تقديم كتاب أحد الناجين في الذكرى 60 لإعمار اكادير

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 5 مارس 2020 - 5:40 مساءً
تقديم كتاب أحد الناجين في الذكرى 60 لإعمار اكادير
جريدة الطريق-اكادير

موازاة مع الاحتفال بالذكرى الستين لإعمار مدينة اكادير ،نظمت جمعية ملتقى إيزوران نوكادير ،يوم الاثنين 2 مارس المنصرم ،بحضور والي جهة سوس ماسة ،حفل تقديم كتاب “حكايات أحد الناجين “،للكاتبة أورنا بزيز ،والتي عاشت ألم زلزال أكادير .

     هذا وقد تناولت الكاتبة ،من خلال هذه الباكورة التاريخية ،معطيات تتعلق بالتاريخ والجغرافيا و الجيولوجيا الاثنوغرافيا لمدينة الانبعاث .حيث كان يسودها العيش الكريم والود والاحترام للآخر .لتعرج بالقارئ إلى سرد مأساة الزلزال يوم بعد الآخر ،الذي وقع في 29 فبراير 1960 .مع استعراضها لقصص بعض الناجين من الديانات المختلفة ،ومن المهن المتباينة من ربوع مختلف القارات .

     وجدير بالذكر ،فالكاتبة أونار بزيز ولدت سنة 1949 بمدينة أكادير ،وتلقت تعليمها الابتدائي في مؤسسة التحالف الإسرائيلي ،ثم بثانوية يوسف ابن تاشفين ،لتغادر أكادير في 1 مارس 1960 ،حيث فقدت والدتها وشقيقتها .ورافقت والدها المصاب إلى مستشفى الدار البيضاء ،قبل دفنه بفاس .لتضطر بعد ذلك ،إلى الهجرة إلى إسرائيل سنة 1967 ،حيث أكملت دراستها الثانوية و الجامعية ،لتشتغل مدرسة لتعليم اللغة العبرية بكلية القدس ،ثم مفتشا للغة العبرية بباريس

محمد بوسعيد

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.