وزير الشغل يكشف أرقاما صادمة عن عدد الأجراء المسرحين بسبب كورونا

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 2 أبريل 2020 - 5:27 مساءً
وزير الشغل يكشف أرقاما صادمة عن عدد الأجراء المسرحين بسبب كورونا
جريدة الطريق-اكادير

كشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن 113 ألف مقاولة أعلنت إلى حدود مساء اليوم الأربعاء 2 أبريل، توقفها المؤقت أو الجزئي عن العمل.

وقال إن كورونا فرضت على هذه المقاولات تسريح المئات من أجرائها، مشددا على أنهم لن يستفيدون تعويضات فقدان الشغل لأنهم لم يفقدوه، وأن المقاولات المعنية حريصة على عودتهم بعد انتهاء الأزمة.

وأوضح الوزير، في لقاء ضمن نشرة الأخبار على القناة الأولى، أنه تم إحصاء 700 ألف أجير تم تسريحهم جراء هذه الجائحة بعد توقف المقاولات التي يشتغلون فيها، مشددا على أنهم سيستفيدون من صنودق تدبير الأزمة بعد تمحيص وضعياتهم الاجتماعية، عن طريق صندوق الضمان الاجتماعي الذي قال إنه ساعد على تحديد الفئات المعنية.

تجاوزات وشكايات 

وأضاف أمكراز أن الوزارة حرصت علة مواكبة المقاولات والأجراء المتضررين من كورونا، عن طريق عمليات تحسيس وتفتيش، مبرزا أن وزارته أوقفت عملية التفتيش السنوي التي تقوم بها لإتاحة الفرصة لعملية التحسيس والمراقبة.

وكشف أنه تم الوقوف على تجاوزات واختلالات سقطت فيها عدد من المقاولات، إذ لم تحرص على تطبيق التدابير الصحية الاستعجالية التي فرضها هذه الوباء، من خلال توفير سلامة الأجراء والعاملين بها.

وأبرز أنه تم الارتكاز بدرجة أكبر على قطاع لم يحدده، قال إنه عرف تجاوزات وشكايات بالجملة وهو ما اضطر وزارته إلى التدخل لحلها.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.