كورونا تُفقد “لارام” عائدات فاقت مليارا و900 مليون درهم (تصنيف)

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 5 يونيو 2020 - 5:43 مساءً
كورونا تُفقد “لارام” عائدات فاقت مليارا و900 مليون درهم (تصنيف)
جريدة الطريق-اكادير

فاقت الخسائر التي تكبدتها شركة الخطوط الملكية المغربية مليارا و900 مليون مقعد متاح لكل كيلومتر، حسب وحدة القياس المعتمدة، لتكون رابع شركة في إفريقية تكبدت خسائر فادحة بسبب أزمة كورونا التي أغلقت الحدود بين البلدان، حسب تصنيف حديث لرابطة الخطوط الجوية الإفريقية.

   الرابطة قالت إن كلا من الخطوط الملكية المغربية وفرع العربية للطيران بالمغرب تكبدا الملايين من الدراهم بسبب كورونا. وبلغة الأرقام فإن لارام خسرت في أبريل الماضي عائدات مليار و900 مليون مقعد متاح لكل كيلومتر مقابل خسائر في شهر ماي بمليار و600 مليون مقعد متاح عن كل كيلومتر. أما العربية للطيران فقد خسرت 100 مليون في نفس الشهرين.

    و تصدرت الخطوط الجوية الإثيوبية قائمة الشركات الإفريقية المتضررة (4 ملايير مقعد متاح عن كل كيلومتر خلال شهر أبريل و3,8 ملايير خلال شهر ماي)، تلتها الخطوط الجوية المصرية بـ2,1 مليار خلال شهر أبريل و1,7 في ماي، ثم الخطوط الجوية الجنوب إفريقية بمليار و900 مليون مقعد.

   و توقع المصدر ذاته أن ينتعش مجال النقل الجوي في أواخر يونيو أو بدايات يوليوز ليستعيد 40 في المائة من نشاطه خلال الربع الثالث من العام، بعدما فقد 90 في المائة.

   و كان عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام لـ “لارام”، كشف في رسالة وجهها إلى العاملين بالشركة، أن الأخيرة تتكبد خسارة 50 مليون درهم يوميا من رقم معاملاتها، عقب انخفاض حركة الطيران في شهر مارس بنسبة 60 في المائة و100 في المائة في شهر أبريل الماضي.

    و أكد ذات المتحدث وجود صعوبات في أداء رواتب العاملين في شهر يونيو المقبل، مشيراً إلى أن الشركة ستلجأ إلى ديون مضمونة من الحكومة للوفاء بالتزاماتها في هذا الشهر، كما أن المسؤولين على المؤسسة يعملون على إعداد خطة لإنقاذ الشركة من الإفلاس.

   و شدد عدو على أن تعافي الشركة من الخسائر التي تكبدتها، سيتم مع مرور الوقت، وخلال فترة لا تقل عن 3 سنوات، للعودة إلى مستوى 2019. وأضاف المسؤول أن “المحادثات مع الدولة لا تزال جارية منذ اندلاع الأزمة، كما أنهم يتواصلون باستمرار مع عدد من أعضاء الحكومة لإعداد خطة لإنعاش الشركة”، مشيرا إلى أنه “تم وضع سيناريوهات على طاولة الحكومة من أجل المصادقة على خطة تضمن مصلحة الموظفين والشركة”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.