40 مهنة وخدمة ممنوعة من قانون المقاولة الذاتية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 21 يونيو 2020 - 11:54 صباحًا
40 مهنة وخدمة ممنوعة من قانون المقاولة الذاتية
جريدة الطريق-اكادير

يسير المغرب نحو تنظيم العديد من القطاعات الخدماتية والحرف والصناعة التقليدية والمهن غير المُهيكلة، وترتبط الهيكلة في هذا الإطار بانخراط الحرفيين وممارسي الحرف والصناعة وبعض الخدمات داخل غطاء قانوني، عليه ما عليه من واجبات وضرائب، يتخوف منها العديد من الحرفيين والصُنَّاع ومقدمي الخدمات، ما يجعلهم يبتعدون عن مسألة إنشاء مقاولة صُغرى. إذ لا يضمن غالبهم الاستجابة لتكاليف التصريح بالأنشطة قانونيا وأداء الضرائب بشكل مُنضبط، وهي تكاليف قد تثقل كاهلهم في غالب الأحيان وتوقف أنشطتهم الخدماتية أو الحرفية والصناعية، ويُمكن أن تؤدي بهم إلى متابعات قضائية وغرامات تحت طائلة التهرب الضريبي أو سوء التسيير أو التهرب من تحمل عبأ واجبات صندوق الضمان الاجتماعي المُرتفعة والضريبة المهنية والضريبة على الدخل، خصوصا بعد التصريح القانوني بنشاطهم ومقاولتهم وبأنفسهم أو المستخدمين الذين يشتغلون داخل ورشاتهم. وكان البرلمان بغرفتيه قد صادق على القانون 114.13 المُتعلق بنظام المقاول الذاتي، لتمكين الفئة المُستهدفة من إطار قانوني، بعيدا عن نظام المقاولة وترتيباتها وقوانينها المُعقدة.. وبعد صدور هذا القانون، وقعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي في 16 يوليوز 2015 أولى اتفاقيات الشراكة مع المجموعة المهنية للبنوك والجمعية المهنية لشركات التمويل في إطار الترتيبات المتعلقة بتفعيل قانون المقاول الذاتي.

– من هو المقاول الذاتي؟

المقاول الذاتي هو كل شخص يزاول بصفة فردية نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا أو يقدم خدمات، لا يتجاوز رقم أعماله السنوي المحصل عليه 20 مليون سنتيم سنويا بالنسبة للخدمات و50 مليون سنتيم بالنسبة للأنشطة الصناعية، التجارية والحرفية.

– كيف يتم التسجيل في نظام المقاول الذاتي؟

يتم التسجيل في نظام المقاول الذاتي على مرحلتين، ويبتدئ بالتسجيل الأولي في السجل الوطني للمقاول الذاتي من خلال البوابة الإلكترونية rn.ae.gov.ma، إذ يملأ طالب صفة مقاول ذاتي استمارة التسجيل، بعد طبع الاستمارة وتضمينها المعلومات المطلوبة وتوقيعها.. ويشترط المرور من التسجيل الرقمي إلى الإيداع المباشر للملف عبر وكالات بريد المغرب، إذ يقدم صاحب الطلب لدى هذه الوكالات حسب محل السكنى استمارة التسجيل ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وصورة شمسية، ويستلم من موظف شباك بريد المغرب “وصل استلام”.. وبعد دراسة ملفه من طرف الجهة المعنية ومدى انسجامه مع شروط قانون المقاول الذاتي، يتوصل بعد القبول ببطاقة المقاول الذاتي عبر البريد، وتتضمن صورة له واسمه ولقبه ونوع النشاط الخدماني أو الحرفي ورقما وطنيا خاصا بالمقاول الذاتي.

– شروط وتحفيزات الحصول على صفة المقاول الذاتي

من الشروط المطلوبة للحصول على صفة مقاول ذاتي، أن يكون الشخص مغربيا أو أجنبيا مقيم بالمغرب حاصل على بطاقة الإقامة، وأن يزاول بصفة فردية نشاطا صناعيا، أو تجاريا أو حرفيا أو تقديم خدمات غير مدرج (النشاط) ضمن لائحة الأنشطة المُستثناة حسب بنود قانون المقاول الذاتي.

في حالة عدم التوفر على مقر مهني، فإن القانون 114.13 المتعلق بنظام المقاول الذاتي خول للمقاول إمكانية توطين نشاطه في محل السكنى أو في مقر مشترك بين عدة مقاولات، ويخضع المقاول الذاتي لنظام جبائي يصفه القانون المنظم لهذه الصفة بنظام “جبائي مُناسب”، إذ تستخلص ضريبة 1 في المائة بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية و2 في المائة بالنسبة للخدمات.. ومن الإجراءات المُحفزة كذلك داخل قانون المقاول الذاتي تبسيط الإجراءات سواء بالنسبة للإنشاء أو الإغلاق، والإعفاء من التقيد في السجل التجاري، مع إمكانية إصدار الفواتير خارج نطاق الضريبة على القيمة المضافة.. وفي حالة مزاولة النشاط في مقر مهني فإنه يتوجب على المقاول الذاتي أداء الضريبة المهنية، كما يتوجب عليه أداء أي ضريبة تستوجبها مزاولته لأي نشاط خاضع للضريبة. ويروم قانون المقاول الذاتي إلى تمكين الحاصلين على هذه الصفة من الاشتغال مع الإدارات والمؤسسات العمومية من خلال فواتير الطلب (bons de commande)، أما بخصوص إمكانية مشاركة المقاول الذاتي في ترتيبات الحصول على الصفقات العمومية مازالت المحادثات جارية مع الخزينة العامة للوصول إلى اتفاق قانوني في هذا الإطار.

– مهن وخدمات ممنوعة على المقاولة الذاتية

يستثني قانون المقاول الذاتي العديد من الأنشطة المهنية والصناعية والخدمات، بحجة أنها تخضع لقوانين مُنظمة لا يمكن القفز عليها حسب روح هذا القانون وانسجاما مع تفعيل القانون المنظم لهذه المهن والخدمات ومن بينها: مهن وخدمات (المهندس) و(الطوبوغراف) و(وكلاء التأمين) و(المحامون) و(الصيرفي) و(الطبيب الجراحي) و(المُحاسب) و(الخبير المُحاسب) و(الناشرون) و(تعليم السياقة) و(خدمات مختبرات التحليلات الطبية) و(المفوض القضائي) و(الموثق) و(الطباعة) و(خدمات المكتبات) و(المنعشين العقاريين) و(خدمات مكاتب الدراسات) و(المبصاري Opticiens et lunetiers)، و(متعهدو قاعات السينما)  و(منتجو الأفلام السينمائية) و(الفنان والكاتب).. وخدمات ومهن  أخرى لها إطار قانوني مُنظم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.