أكادير: المحكم الدولي “الحسين واكف” يحصل عى دكتوراه من جامعة كامبريدج البريطانية العريقة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 21 يوليو 2020 - 7:06 مساءً
أكادير: المحكم الدولي “الحسين واكف” يحصل عى دكتوراه من جامعة كامبريدج البريطانية العريقة
جريدة الطريق – أكادير

نال الأستاذ الحسين واكف، ابن مدينة أكادير، شهر مارس الماضي، دكتوراه فخرية من الجامعة البريطانية العريقة “كامبريدج”، في تخصص التحكيم الدولي بميزة مشرفة وبتقدير امتياز، تحت إشراف الدكتورين البريطانيين “جون إلن ويندر” والدكتور “ماني ديفيد إيزنهزفر”.

وكان الأستاذ الحسين واكف، وفي نفس السياق، قد نال، صيف سنة 2019، دكتوراه فخرية من معهد التحكيم الدولي والدرسات القانونية بجمهورية كندا، بميزة مشرف جدا (شعبة الفلسفة).

كما نال المحكم الدولي، والفاعل الاقتصادي والجمعوي بمنطقة سوس، شهر مارس من سنة 2018، دكتوراه فخرية مماثلة من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة للتنمية البشرية بجمهورية لبنان.

وقد حصل على هذه الدكتوراه في تخصص تنمية إدارة الأزمات، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، حول موضوع: “تمكين مفاهيم وآداءات التحكيم الدولي وفض المنازعات وقضايا حقوق الإنسان”.

هذا، ويشار إلى أن الأستاذ الحسين واكف يعتبر أحد الكفاءات العصامية في تخصص التحكيم الدولي بمنطقة سوس، وقد سبق وأن نال قبل أكثر من سنتين،  ديبلوم “محكم دولي” من طرف المجلس الدولي للتحكيم وفض المنازعات “سيرال” بالجمهورية التونسية.

وجاء حصول الأستاذ الحسين واكف على هذا الدبلوم، بعد اجتياز الدورة التدريبية للبرنامج المتقدم لإعداد المحكمين في التحكيم التجاري الدولي للفئة (ج) و(ج متقدم)، والتي عقدت بمتابعة وتقييم من المجلس العلمي طبقا للوائح المجلس والمعايير الدولية، وذلك بعد اجتياز التدريب النظري والتطبيقي.

وفي نفس السياق، كان الأستاذ الحسين واكف قد نال عضوية هيئة مستشاري التحكيم الدولي لدى المركز المغربي للتحكيم والاستشارات القانونية، وذلك بصفة محكم دولي فئة (ج)، مما يخول له العمل بجميع هيئات التحكيم الدولي طبقا للقوانين العربية والدولية، وذلك بعد اجتيازه للدورة الدولية لإعداد وتأهيل المحكمين، التي نظمت بمدينة مراكش في الفترة الممتدة ما بين 15 و17 فبراير 2018، تحت شعار “التحكيم والاستثمار العربي والدولي”.

هذا، ويشار إلى أن الأستاذ الحسين واكف، أصبح بفضل هذه التكوينات خبيرا في مجال التحكيم الدولي وفض المنازعات التجارية، وعضوا بهيئة مستشاري التحكيم الدولي بجميع هيئات التحكيم الدولية.

وكان الأستاذ الحسين واكف، قد شارك قبل سنة ونصف، في دورة تكوينية تحت شعار “التحكيم لغة العصر الحديث”، التي نظمها المركز المغربي للتحكيم والاستشارات القانونية” بوجدة، في الفترة الممتدة ما بين 24 و26 يناير 2019، بمدينة وجدة، كما شارك في نفس الفترة بمدينة وجدة في دورة “إعداد مستشاري التحكيم الدولي”، التي نظمها المعهد الجزائري “المركز الاستشاري الإفريقي للتحكيم والوساطة”، وتم بعدها تقييده عضوا محكما لسنة 2019، بعد أن اجتاز الاختبارات النظرية والتطبيقية.

وقد توج الأستاذ الحسين واكف هذه الرحلة الناجحة في مجال التحكيم الدولي والمنازعات التجارية، بحصوله على هذه الدكتوراه الفخرية من جامعة “كامبريج” البريطانية، مما يعتبر إضافة نوعية في مجال التحكيم الدولي بمنطقة سوس وبالمغرب عموما.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.