اكادير.. بات يعيش اصحاب السترات الصفراء سائقو الطاكسي احتجاجا وحالات احتقان و غليان بالصور والفيديوات

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 2 يوليو 2020 - 10:18 صباحًا
اكادير.. بات يعيش اصحاب السترات الصفراء سائقو الطاكسي احتجاجا وحالات احتقان و غليان بالصور والفيديوات
جريدة الطريق-اكادير

نظم عدد من سائقي سيارات الأجرة، صباح يوم امس الأربعاء 1 يوليوز 2020، وقفة احتجاجية بساحة السلام بمدينة اكادير. وكانت الهيئات النقابية والجمعوي الممثلة للسائق المهني بأكادير، قد دعت لهذه الوقفة من خلال بيان إخباري.

    ووفق بيان إخباري توصلت جريدة الطريق بنسخة منه، فإن سائقي قطاع سيارات الأجرة أعربوا عن استيائهم من الطريقة التي عاملتهم بها السلطات المحلية، مما أدى إلى تدمرهم نظرا للظروف المزرية التي عانوا منها من خلال الجائحة.

   ودعا التنسيق المحلي بالمدينة، كل السائقين، إلى وضع اليد في اليد ورص الصفوف في هذه المحطة النضالية من أجل تحقيق المبتغى، مع احترام جل التدابير التي تصاحب الظرفية الراهنة.

  وكانت التنسيقية النقابية لسائقي سيارات الأجرة قد هددت سابقا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام الولاية قبل أن تخبرهم هذه الأخيرة أن ملفهم على طاولة الحوار المركزي بين وزارة الداخلية والمركزيات النقابية، حسب مصدر من التنسيقية، إلا أنه لم تظهر نتائج مرضية.
   كما أن السلطات سبق واخضعت السائقين للتحاليل المخبرية حول كوفيد 19 وسمحت بعودة سائقي سيارات الأجرة بصنفيها للعمل بشروط صارمة، وهو ما لم يقبل به بعض سائقو سيارات الأجرة من الصنفين دون الاستجابة لمطالبهم.


  وتأتي هذه الوقفة حسب النقابات المنظمة بمدينة اكادير، تجمّع العشرات من السائقين، في وقفة دامت ثلاث ساعات على الاقل، ألقى خلالها الكتاب النقابيون كلمتهم انتقدو فيها “تجاهل سلطات الولاية لمطالبة المهنيين، وعدم فتح أبواب مكاتبهم لاستقبالهم”، وختمها متسائلا: “بغينا نعرفها واش حنا مواطنين كاملي المواطنة ولا مواطنين من الدرجة الثالثة نكون او لا نكون”.

    كما ان تدابير لإصلاح في قطاع سيارة الأجرة هي موجودة في ادهان السائق المهني المطلب حسب تصريحات الكتاب العامون تعيين مكتب خبير في الدراسات لإحصاء السائقين الممارسين عبر مكتب التنقيط واحصاء المستغلين الممارسين والغير الممارسين ودلك أيضا احصاء أصحاب المأدونيات المستغلين والغير المستغلين اعتمادا على العقد النموذجي.

 و حذف المأدونيات وتغييرها برخصة الاستغلال مع دفتر التحملات مثل الحافلات لدوي العقود النموذجية الممارسين ورخصة استغلال كدلك مع دفتر تحملات لسائقين ممارسين بالاعتماد على مكتب التنقيط و احصاء عدد سيارة الأجرة بالجهة ومقارنتها مع عدد السكان تعويض أصحاب المأدونيات الغير مستغلين في (اقتصاد الريع) من صندوق خاص بالهبات الملكية والدي سيباشر استخلاص رخص الاستغلال الممنوحة للمهنيين سواء مستغلين ممارسين او مستغلين (باطرون الشكارة) خلق شركات لسيارة الأجرة تشتغل بالتطبيقات ليشتغل السائق بعقد عمل تتوفر فيه كل شروط الضمان الاجتماعي والصحي والتقاعد خلق تعاونيات للسكن تجمع كل مكونات النقابية والجمعوي من اجل استفادة المهنيين من بقع أرضية او شقق بتمن جد مناسب وتفعيل مخطط دعم الكزوال المهني

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.