اليونسكو مدعوة إلى إدراج كرم الضيافة المغربية ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 2 يوليو 2020 - 10:36 صباحًا
اليونسكو مدعوة إلى إدراج كرم الضيافة المغربية ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية
جريدة الطريق-اكادير

كتب الموقع الإخباري الشيلي “بريميرا نوطا” أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) مدعوة إلى إدراج كرم الضيافة المغربية في قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

وأكدت كاتبة المقال، باتريسيا سيردا، أنه “يجب على اليونسكو إدراج كرم الضيافة المغربية في قائمتها للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية”، مستحضرة ذكرياتها عن المغرب، ذلك “المزيج من التاريخ الحي والجمالية الخاصة وكرم الضيافة”.

وأضافت الكاتبة الشيلية “رغبتي في التعرف على هذا البلد تعود إلى السنوات التي كنت فيها ما زلت طالبة وكنت أقرأ روايات خوان غويتيسولو”، متحدثة عن “انبهارها بالطريقة التي ربط بها الكاتب الإسباني الشهير تاريخ إسبانيا بالحاضر والعالم العربي”.

وأشارت إلى أن زيارتها للمدينة الحمراء مكنتها من إدراك سبب “افتتان خوان غويتيسولو بمراكش وبالمغرب بشكل عام”.

وتابعت باتريسيا سيردا أن الزائر يكتشف في ساحة جامع الفنا، “الفضاء السحري وقلب مراكش”، سحر المدينة وسط أزقة مليئة بجميع أنواع المنتجات الغنية بالألوان والروائح الحبلى بذكريات “قوافل الشرق الأقصى” البعيدة.

وكانت الكاتبة الشيلية شاركت في الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، وقدمت خلالها ترجمة روايتها “مستيزا” إلى اللغة العربية.

وخلال هذه الزيارة للمغرب، لاسيما لمدن الرباط والدار البيضاء والعيون، تسنت للكاتبة الشيلية فرصة اكتشاف بلد مضياف وثقافته المتفردة الضاربة في عمق التاريخ.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.