اعمارة يعجز أمام مافيا مقالع الرمال

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 سبتمبر 2020 - 10:45 مساءً
اعمارة يعجز أمام مافيا مقالع الرمال
جريدة الطريق-اكادير

رغم أن المشكل ظل قائما لسنوات، إلا أن وزارة التجهيز والنقل لم تتحرك لوضع حد لمعاناة سكان دواوير تابعة لجماعة مزوضية، رغم احتجاجاتهم المتكررة ضد زحف شركة لجرف الرمال.

وتحاول لجنة مختلطة منذ أمس الثلاثاء الإجابة على شكايات جمعيات تمثل المجتمع المدني بخصوص زحف شركة مستغلة لمقالع بوادي تانسيفت على مزارع مواطنين بدوار الكوارة التابع لجماعة لمزوضية بإقليم شيشاوة، مقابل توقعات من السكان بأن يظل قائما دون تسوية بسبب تعنت الشركة وصمت الوزارة كما يقولون.

وحسب مصادر متطابقة، رأت اللجنة خلال زيارتها كيف تقوم الشركة المستغلة للمقالع بحفر آبار عميقة أكثر من اللازم، وهو ما فسر تضرر الفرشة الباطنية وجفاف عدد من الآبار التي يحتاجها المزارعون في منطقة تعاني العطش.

ويصل عمق استخراج المواد الخام ما بين 4 و5 أمتار، على مساحة تقدر بكيلومتر ونصف طولا و100 متر عرضا، خارج العلامات المحددة لها طبقا لدفتر التحملات.

وقد تعرضت النباتات والكلأ والزراعات الاستهلاكية وأشجار الزيتون للتلف جراء أشغال استخرج واستغلال الرمال.

ويتهم السكان الشركة بعدم الوفاء بالتزاماتها التي قطعتها أمام السكان، أمام صمت الوزارة المعنية التي لم ترد على شكاياتهم منذ سنوات، وهو ما اشتغلته الشركة للاستمرار في عملها حسب تأكيداتهم. إذ كانت الشركة المستغلة اتفقت مع ممثلي السكان للجلوس إلى طاولة الحوار، واستطاعت بتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية إقناع سكان المنطقة التي تضم سبعة دواوير السماح للشركة بالاستغلال وعدم عرقلته مادامت الشركة ملتزمة بالحوار وفتح أبوابها في إطار القانون وحسن الجوار، إلا أن ذلك لم يحصل حسب تعبيرهم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.