إنزكان: جمعية قدماء المستشارين الجماعيين في خطوة لجعل القصبة قبلة للسياحة الثقافية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 8 أكتوبر 2020 - 5:48 مساءً
إنزكان: جمعية قدماء المستشارين الجماعيين في خطوة لجعل القصبة قبلة للسياحة الثقافية
جريدة الطريق-اكادير

راسلت جمعية قدماء المستشارين الجماعيين ،عامل عمالة إنزكان أيت ملول ،يومه الثلاثاء 6 أكتوبر الجاري ،لائحة تتضمن اقتراح مشاريع متنوعة ،قصد إنجازها بقصبة كسيمة مسكينة ،لجعلها نقطة جاذبية للسياحة الوطنية و الدولية .

     هذا وتضم هذه المقترحات ،إنشاء دار للفنون الحرفية العتيقة ،والتي تحتوي على محلات لبيع السلع القديمة و الناذرة لزوار القصبة ،بالتناوب و بشكل منظم ، مقابل واجب مادي محدد لمدة أسبوع أو أسبوعين .حتى يستفيد من ذلك جميع الحرفيين ،محليا ،إقليميا ، جهويا ووطنيا .إلى جانب إحداث معهد ببهو القصبة ،لتعليم الحرف العتيقة ،مفتوح في وجه التلاميذ ،ذوي مستوى التعليم الإعدادي فما فوق ،والخياطة وألبسة جلدية ،وصياغة الحلي ،وتعليم الطبخ بكل تجلياته ،والتجارة الخشبية لصنع الأدوات الغابرة ،مقابل مادي في متناول الجميع .بالإضافة إلى معرض لعرض السلع المبتكرة ،من قبل الناشئة للزوار، لتشجيع الإبداع و الابتكار .

   و وفق مضمون ذات المراسلة ،تتوفر الجريدة على نسخة منها ،فإن جمعية قدماء المستشارين الجماعيين بإنزكان ،اقترحت على عامل الإقليم ،بإنجاز حديقة للأطفال بالقصبة ،وأكشاك لتقديم المأكولات لزوارها ،مع إنجاز متحف بالرياض ،يضم أنواعا من الأدوات القديمة و الكتب و الوثائق و الصور و البحوث ,فضلا عن إعداد المغارة وتجهيزها ،وإنجاز مركب ثقافي ،يضم معهد تعليم الفنون الأدبية ،كالموسيقى،الرسم ،الخط ،التمثيل ،فن أهياض وإسمكان ،وإنجاز عدة أنشطة ثقافية و فنية ،تصبو إلى جعل مدينة إنزكان ،قبلة للسياحة الثقافية .ذات الجمعية .

    كما ناشدت عامل إقليم إنزكان أيت ملول ،إلى التدخل على عجل ،لإخلاء القصبة من الذين يقطنون بها ،بعد النظر في وضعيتهم الاجتماعية ،والتعامل مع ذلك ،بما يناسب كل حالة ،لتكون مهيأة،بعد تخليصها من جميع الشوائب للمشاريع المقترحة .يذكر ،أن اقتراح هذه المشاريع .

   وللاشارة لقد جاءة ثمرة لمشاورات والتنسيق بين جمعيات منضوية تحت لواء جمعية إتحاد كسيمة مسكينة للتنمية و التراث ،وبين جمعية قدماء المستشارين الجماعيين بإنزكان .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.