نجاة الباز بدرة من اكادير ستنبت بمالكا الاسبانية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2020 - 5:29 مساءً
نجاة الباز بدرة من اكادير ستنبت بمالكا الاسبانية
جريدة الطريق-اكادير

وقع الاختيار على الفنانة التشكيلية نجاة الباز ،لتمثيل المغرب ،في المعرض “كاليري ارت ديسكارت”،المزمع تنظيمه بمدينة مالكا الاسبانية .وذلك خلال الفترة الممتدة مابين 23 الى 30 نوفمبر المقبل ،والذي خصص تكريما للفنان العالمي بابلو بيكاسو .هذا الاخير يعد من ابرز الفنانين التشكيليين ،حيث شارك في العديد من الحركات المنتشرة في العالم .فضلا على انه قام بتجربة و ابتكار اشكال مختلفة من التقنيات الفنية ،خلال سنوات حياته التي بلغت مايربو عن 92 سنة .فالراحل كان نحاثا وفنانا وكاتبا ،وعاصر العديد من المدارس الفنية ،فكان له ضلوع في خلق المدرسة التكعيبية ،بمعية الفرنسي جورج باراك.

    كما  ان اختيار الفنانة التشكيلية نجاة الباز في هذا المحفل الدولي ،لم ياتي اعتباطيا بل بناءا على مسارها الفني ،الذي حققت من خلاله عدة منجزات ،وشاركت في عدة معارض وطنية ودولية ،حيث نالت جوائز مختلفة ،خاصة في مقر الامم المتحدة بنيويورك .

    و قد بدات نجاة الباز الفن التشكيلي مند صغر سنها ،لتلتحق الى دولة فرنسا لتتمة دراستها الاكاديمية بها.وبعد عودتها الى ارض الوطن ،شاركت في معارض وطنية و دولية ،وبعد ترلكمها لتجارب وخبرت ميدان الفن التشكيلي ،اسست جمعية تبادل الفن الدولي ،فنظمت المعرض الدولي للفن المعاصر “اكادير آرت فير ” ،الذي شاركت فيه عدة دول من بقع العالم .الى جانب المهرجان الدولي للسينما عن الفن ،وهو الاول من نوعه وطنيا و عربيا .

     و تجدر الاشارة ،ان الفنانة التشكيلية نجاة الباز ،تنتمي للمدرسة الفنية الانطباعية ،حيث تعبر اناملها في اللوحات التشكيلية ،عن الم و امل الانسان المغربي ،والحضارة والتراث والثقافة الوطنية.

بقلم محمد بوسعيد

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.