بالفيديو: شاهد وثيرة أشغال إنجاز الطريق السريع تزنيت-الداخلة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 نوفمبر 2020 - 12:35 مساءً
بالفيديو: شاهد وثيرة أشغال إنجاز الطريق السريع تزنيت-الداخلة
جريدة الطريق المغربية – اكادير

تتواصل أشغال الطريق السريع تزنيت-الداخلة، الذي يهم تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تزنيت والعيون على طول 555 كيلومترا، وتوسيع الطريق بين العيون والداخلة إلى 9 أمتار على طول 500 كيلومتر، بتكلفة إجمالية تناهز 10 ملايير درهم، وذلك في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

    و في تصريح لمراسل Le360، أوضح ياسين زيتون، رئيس قسم الأشغال بالمقطع الشمالي تزنيت-طانطان للمديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 تزنيت-الداخلة، أن الشطر الشمالي الذي يربط بين تزنيت والوادي الواعر ينقسم إلى 9 مقاطع ويضم 13 منشأة فنية، وتتراوح نسبة تقدم الأشغال ما بين 60 إلى 12 في المائة حسب المقاطع، وتم الانتهاء من المقطع الرابط بين كلميم وزرويلة على طول 22.600 كيلومتر.

    كما ان الشطر الأول الممتد على طول 37 كيلومترا بين تزنيت وقنطرة بونعمان الواقعة بجماعة سيدي بوعبدلي، يؤكد المتحدث، أن نسبة تقدم الأشغال فيه تفوق 60 في المائة من ناحية عملية التريب وقارعة الطريق، وكذلك المنشآت المائية والعبور التي تجاوزت فيها نسبة الأشغال تقريبا 80 في الامئة، وأيضا قنطرتين على واد بونعمان وأدودو تجاوزت الأشغال فيهما 85 في المائة، مسجلا تسريع وثيرة الأشغال بالمقطع الأول الرابط بين واد درعة ومدينة الوطية مع الطريق المدارية لمدينة طانطان بنسبة 60 في المئة.

    و أشار المتحدث إلى أن وزارة التجيهز والنقل واللوجستيك والماء ارتأت إلى إحداث مديرية مركزية مقرها بكبرى حواضر الصحراء المغربية، العيون، للسهر على إنجاز وتتبع الأشغال التي تُشغّل يد عاملة هامة تفوق الـ100 مهندس وتقني، إضافة إلى توفيرها لما يناهز مليونيْ ساعة عمل، مؤكدا أن الأشغال شهدت بعض الإكراهات الخارجة عن الإرادة، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا بالمغرب، والتي حدت بشكل كبير من وثيرة الإنجاز نتيجة الخصاص في قطع الغيار المطلوبة والمواد الأولية لإنجاز الطريق.

    و أضاف زيتون أن الأشغال من المنتظر أن تنتهي أواخر سنة 2021، مشددا على أهمية الطريق السريع خاصة وأنه ينجز وفق مواصفات تقنية وهندسية عالمية، من خلال تحديد مسار جديد للطريق بين تزنيت وكلميم الممتد على نحو 114 كيلومتر بمواصفات الطريق السيار كما هو الشأن بالنسبة للمنحذرات والمنعرجات التي تم إنجازها بطريقة احترافية لتسهيل المأمورية على وسائل النقل التي تجوب الأقاليم الجنوبية.

    و أكد المتحدث أن المشروع سيوفر فرص شغل قارة بعد الانتهاء من الأشغال خاصة في محطات التزود بالوقود والاستراحة، إضافة إلى مناصب شغل متعلقة بصيانة الطريق بشكل موسمي، مشيرا إلى أن الطريق ستعزز البنيات التحتية التي أصبحت تتميز بها الأقاليم الجنوبية، علاوة على تقليصها لمدة وتكلفة التنقل وتسهيل حركة المرور، والحفاظ على وسائل النقل المختلفة، وتسهيل عملية نقل البضائع من محطات الإنتاج والتوزيع.
المصدر https://ar.le360.ma/economie/171713

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.