الشاحنات المغربية تشتكي “الفيل والنملة” وتكابد الغرامات الإسبانية‬

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 12:49 مساءً
الشاحنات المغربية تشتكي “الفيل والنملة” وتكابد الغرامات الإسبانية‬
جريدة الطريق المغربية – اكادير

مشتكية من عدم مواكبة السلطات المغربية لقوة الإجراء الإسباني فيما يخص الوقود الوطني، لا تزال الشركات الوطنية المصدرة للمنتجات عبر الطريق البرية تنتظر إجراءات أكثر فعالية ضد الجار الشمالي لثنيه عن الغرامات المرتفعة.

    و تعتبر السلطات الإسبانية ملء خزان الوقود بمائتي لتر من الغازوال بمثابة تهريب له، فيما يصر المهنيون على أن العديد من التنقلات لا تعتبر إسبانيا سوى بلد عبور صوب بلدان أوروبية عديدة، ومن غير المعقول أن تفرض على الشاحنات تعبئة الوقود بترابها.

    و تصر الشركات المغربية على أن الرد المغربي لم يكن في المستوى المطلوب نظير حدة وشراسة الموقف الإسباني، خصوصا أن أغلب الشاحنات الإسبانية القادمة صوب المملكة تتوفر على عقود مع مؤسسات مغربية، كما أنه من السهل إبرامها.

    و منذ ما يقرب الأربعة أشهر من الزمن، عمدت السلطات الإسبانية إلى إحياء اتفاق ثنائي جمد لمدة ثلاثين سنة (وقع سنة 1992)؛ وهو ما جعل المقاولات المغربية تضطر لدفع غرامات تتراوح بين 500 و700 يورو للمخالفة الواحدة.

    و قال عبد الحق النجار، نائب رئيس الجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط، إن الرد المغربي ضعيف جدا ويأتي من باب المقارنة بين النملة والفيل، مطالبا برد قوي ينهي أفضلية الأجنبي على المغربي حتى داخل البلد، وزاد: لا بد من الحوار لطرح المقترحات.

     و بالنسبة للنجار، فالمعطى الوحيد الذي قد يشكل تهديدا للإسبان هو دخول الشاحنات بالمقطورات الخلفية، حينها سيتضررون، وذلك من خلال ارتفاع الأثمان وانخفاض القيمة، مقارنة مع ما يجري الآن حيث يتم نقلنها عبر البواخر.

    و أضاف النجار، في تصريح لجريدة هسبريس، أنه حتى على مستوى “الكارط كريز” تطالبهم السلطات المغربية بنسخ فقط؛ في حين أن الإسبان يفرضون الأصلية على المغاربة، مطالبا بحذف كافة أشكال التمييز ضمن الاتفاق الثنائي المرتقب في يناير.

    و أكمل المتحدث قائلا: لا يمكن أن يدفع المغربي ضريبة ببلده وأخرى في الخارج، مسجلا أن “الإسبان تراجعوا عن الغرامات فور الضجة الإعلامية الكبيرة بالمغرب؛ لكن مع الرد الضعيف عادت حليمة إلى عادتها القديمة، وأصبحت الشاحنات تعاني من جديد”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الطريق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.