العيون.. شبكة وحدة السلامة الطرقية بالصحراء تحتفل باليوم العالمي للوقاية من حوادث السير

wait...
أخر تحديث : الخميس 25 فبراير 2021 - 10:27 مساءً
العيون.. شبكة وحدة السلامة الطرقية بالصحراء تحتفل باليوم العالمي للوقاية من حوادث السير
جريدة الطريق المغربية  – أكادير

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة بالمغرب، نتقاسم معكم شبكة وحدة للسلامة الطرقية بالصحراء، المرشد من تاطير الاستاذة بشرى جلالي رئيسة مصلحة النقل الطرقي بمدينة العيون في قواعد السلامة الطرقية برنامج موجه للأطفال الاجيال المستقبلية اجيال الغد، يُقَرِّبُ إليهم بأسلوب مبسط القواعد الأساسية للسلامة الطرقية، من أجل مساعدتهم على تجنب حوادث السير التي تزهق ملايين الأرواح سنويا.

    كما يُقصد بالسلامة الطرقية تأهيل المواطين وتعليمهم كيفية القيادة أو عبور الطريق بأمان، وتُدار السلامة الطرقية من خلال مجموعة من القوانين والاتفاقيات الدولية التي تُقترح وتُسنّ من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE)، ويتم التفاوض عليها لاحقا من قِبل الحكومات، ثم تصبح إلزامية للدول التي تنضم لهذه الاتفاقيات. تتناول اتفاقيات لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا عدّة بنود منها: القواعد المرورية، وإشارات المرور، والبنية التحتية للطرقات، والفحص الفني والتقني للمركبات، والنقل الآمان للبضائع والمواد الخطيرة، وغير.. كما تهدف هذه الاتفاقيات بالدرجة الأولى إلى تعزيز السلامة على الطرقية، وتسهيل الحركة التجارية والسياحية على الطرق الدولية.

    و تندرج هذه الأنشطة في إطار برنامج تحسيسي شامل لتكثيف الجهود قصد التعبئة والمساهمة في تكريس الوعي الجماعي بضرورة إحداث تغيير جدري في سلوك السائقين ومستعملي الطرق واحترام القانون للحد من آفة حوادث السير حفاظا على سلامة المواطنين، إضافة إلى اتخاذ عدة تدابير أمنية بتنسيق مع المؤسسات التعليمية والتربوية ومجموعة من الجمعيات كتأمين المدارات والمحاور الطرقية بمحيط المؤسسات التعليمية لضمان سلامة التلاميذ وإلزام السائقين على التخفيف من السرعة واحترام ممرات الراجلين.

    كما أشرفت بعض المصالح الخارجية بتازة نمودجا يوم الثلاثاء 19 فبراير 2020 على مراسيم الاحتفال بهذا اليوم الوطني والمنظم في السنة المذكورة في هذه الفقرة تحت شعار ” من أجل الحياة ” بحضور عدد من شركاء التربية الطرقية والوقاية من حوادث السير: واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، ومديرية التجهيز والنقل واللوجستيك، الأمن الولائي ، والدرك الملكي الجهوي، والوقاية المدنية، ومديرية وزارة التربية الوطنية، والمجلس العلمي المحلي، وندراء مدارس تعليم السياقة، والجمعيات من مكونات المجتمع المدني بالمدينة للمطالبة بها في كل مدن تراب المملكة..

للتعرف على مضمون المورد يرجى مشاهدة الفيديو

   و في الأخير شبكة وحدة للسلامة الطرقية بالصحراء انتقل تلاميذ الاولى إعدادي للحلبة للممارسة الفعلية على الدراجات العادية . تحية وشكر كبير لجميع من ساهم في إنجاح هذا النشاط الهادف.

   ويساهم في تحقيق أهداف هذا الموعد التحسيسي عدد من الفاعلين من قبيل مديرية التربية الوطنية ومديرية التجهيز والنقل واللوجستيك والدرك الملكي وولاية الأمن والوقاية المدنية وجمعيات المجتمع المدني.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.