اكادير جهة سوس ماسة افتتاح أشغال الورشة الوطنية التحضيرية لتسجيل المخازن الجماعية ضمن التراث العالمي لليونسكو في 03 أبريل 2021 بالصور

wait...
أخر تحديث : الأحد 4 أبريل 2021 - 4:54 مساءً
اكادير جهة سوس ماسة افتتاح أشغال الورشة الوطنية التحضيرية لتسجيل المخازن الجماعية ضمن التراث العالمي لليونسكو في 03 أبريل 2021 بالصور
جريدة الطريق المغربية – أكادير

احتضنت قاعة الاجتماعات بولاية جهة سوس ماسة صباح اليوم السبت 3 ابريل 2021 ورشة تحضيرية حول تسجيل المخازن الجماعية ضمن التراث العالمي لليونسكو ترأس اشغالها عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى جانب أحمد حجي والي ولاية جهة سوس ماسة بحضور ابراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس.

    و تم خلالها إبراز دور ومكانة مكون ايكودار ضمن الثرات المادي المتجذر في القدم وقد شارك مجموعة من الأساتذة و الباحثين والخبراء في المجال في إبراز مكونات هذا الموروت الذي ينتظر تسجيله باليونسكو كثرات يساهم في التنمية البشرية والاقتصادية وايضا مكون يبرز قيمة الثقافة الأمازيغية وعلى هامش الورشة التي خرجت بمجموعة من الإقتراحات و التوصيات.

    و قد تم التوقيع على إتفاقية شراكة لخلق مركز للتعريف بايكودار بجماعة أيت باها بإقليم اشتوكة ايت باها وقعها عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة و أحمد حجي والي ولاية جهة سوس ماسة وإبراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة وعبد الكريم ازنفار رئيس شركة التنمية السياحية بجهة سوس ماسة ومطيع رئيس المجلس الإقليمي لشتوكة ايت باها واليربوعي رئيس جماعة ايت باها.

     و عن البيان أن صون وتثمين التراث عموما بشقيه الطبيعي والثقافي، وببعديه المادي وغير المادي، في سياق إستراتيجية أشمل لِلتنمية السوسيو اقتصادية، يعني بالأسَاس الحرص على اسْتِدامته من خلال وضعه في خدمة التنمية البشرية والنهوض بالاِقتصاد الاجتماعي، و إرسَاء دعائِم التَّنمية المستدامة، التي تشكل فيها عناصِرُ الثقافَة والمَوروث التاريخي والطبيعي وحماية البيئة حَجَر الزاوِية في النهضة الاجتماعية العادلة والإنْصاف المجالي والقاعِدة الصَّلبة لِلإقلاع الاقتصادي الْمُنْدَمِج و المتكامِل.

   و يهدف المركز إلى تثمين تراث ايكودار وجعله ادات للتنمية إلى جانب المساهمة في التكوين والتحسيس بأهمية هدا الموروت وخلق متحف متخصص في المجال مع ما يتطلبه ذلك من تعبئة مختلف الفاعِلين من قِطاعات ومؤسسات وهيئات عُمومية وخبَراء ومُجتمعٍ مدنِي، لِاتِّخاذ ودَعْم المبادرات البناءة، وضمان الالتِقائِية في الجُهود المبذولة، التي ينبغي أن تَتَعَدَّى مراميها إنْقاذَ هذا الموروث الثمِين والمحافَظة عليه، إلى جعله رافِعَة للتنمية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.