شركة CMA CGM تحقق أداء مالي قوي

wait...
أخر تحديث : الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 5:19 مساءً
شركة CMA CGM تحقق أداء مالي قوي
جريدة الطريق المغربية – اكادير

اجتمع مجلس إدارة مجموعة CMA CGM ، الرائدة عالميا في مجال الشحن والخدمات اللوجستية ، برئاسة رودولف سعاده ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ، لمراجعة البيانات المالية للربع الثالث من عام 2021.

وتعليقا على النتائج التي تم إصدارها للتو للربع الثالث من عام 2021 ، قال رودولف سعادة ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA CGM:

لقد حققنا نتائج مالية جيدة جدا هذا الربع ، مما مكننا من مواصلة تطويرنا وتسريع تحولنا.

في سياق غير مسبوق من التوترات القوية في سلاسل التوريد العالمية ، تظل أولويتنا هي دعم عملائنا بمجموعة كاملة من الحلول التي تلبي احتياجاتهم المتزايدة للشحن والخدمات اللوجستية. “

تواصل مجموعة CMA CGM تكثيف استثماراتها من أجل سلاسل توريد أكثر كفاءة

استجابة للضغط الشديد على سلاسل التوريد ولدعم نمو سوق النقل في السنوات القادمة ، واصلت المجموعة استثماراتها لتعزيز شبكة لوجستيات الشحن والموانئ والشحن الجوي. ستسمح هذه الاستثمارات لـ CMA CGM بتقديم حلول شاملة وتحسين جودة الخدمة من أجل تحسين تطويرها الاستراتيجي للسنوات القادمة مع متابعة إجراءاتها لتعزيز انتقال الطاقة. من خلال هذا البرنامج الاستثماري الطموح ، تهدف المجموعة إلى بناء سلاسل التوريد لخدمة الاقتصاد العالمي.

تعزيز الأسطول البحري بالسفن التي تعزز انتقال الطاقة

زيادة سعة الشحن بنسبة 5.9٪ بين سبتمبر 2020 وسبتمبر 2021 ،
انضمت 10 سفن مملوكة جديدة وثلاث سفن مستأجرة جديدة بقدرة 15000 حاوية نمطية إلى أسطول المجموعة منذ بداية العام .

اقتناء 49 سفينة مستعملة منذ 1 يناير 2021 ،

800 ألف حاوية إضافية على مدى 15 شهرا لتصل إلى 4.8 مليون وحدة.

منذ عام 2017 ، اختارت CMA CGM الاستثمار في سفن الوقود المزدوج التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال (LNG) وتسمح بتقليل انبعاثات الملوثات الجوية بشكل كامل تقريبًا. يمثل هذا الخطوة الأولى في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. المحرك المثبت على هذه السفن قادر بالفعل على استخدام BioLNG من الميثان الحيوي (-67٪ في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون) أو الميثان الاصطناعي (بما في ذلك الميثان الإلكتروني). تماشياً مع استراتيجيتها في مجال إزالة الكربون ، تعمل المجموعة على تكثيف استثماراتها وشراكاتها لتقديم حلول مبتكرة بشكل متزايد:

تهدف الشراكة الاستراتيجية والصناعية طويلة الأمد مع شركة إنجي إلى تطوير شبكة إنتاج وتوزيع غاز الميثان الصناعي باستخدام تقنيات مختلفة (التحويل الغازي والميثان باستخدام الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون المحتجز). ستعمل هذه الشراكة الرئيسية على تسهيل تبادل خبرات كلا المجموعتين وقدرات البحث والتطوير ، لا سيما في التقنيات الرئيسية مثل التقاط الكربون وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

إطلاق أول مشروع لإنتاج الميثان الحيوي المُسال (BioLNG) المخصص للشحن ، في ميناء مرسيليا ، بالشراكة مع Elengy (شركة تابعة لشركة ENGIE) ، و Métropole Aix-Marseille-Provence و TotalEnergies. سيتم إنتاج BioLNG باستخدام النفايات المنزلية من إقليم مرسيليا بروفانس. سيستفيد هذا المشروع من البنية التحتية الحالية في ميناء مرسيليا.

يضم أسطول “الميثان الجاهز” التابع لمجموعة CMA CGM حاليا 20 سفينة في الخدمة وسيضم 44 سفينة بنهاية عام 2024.

تعزز المجموعة مكانتها كمشغل موانئ عالمي رائد

تهدف إستراتيجية تشغيل الموانئ لشركة CMA CGM إلى دعم نمو الممرات التجارية للشحن وزيادة تحسين جودة الخدمة المقدمة لعملائها. في السياق الحالي للازدحام التجاري العالمي ، قامت المجموعة بتحسين إدارتها الشاملة للسلاسل اللوجستية بفضل العديد من مشاريع الاستثمار في الموانئ التي تم إطلاقها منذ بداية العام:

توقيع الاستحواذ على 90٪ من محطة Los Angeles Fenix ​​Marine Services ، وهي إحدى أكبر محطات الموانئ في منطقة لوس أنجلوس / لونغ بيتش وبوابة رئيسية للواردات الأمريكية 1 ،

اتفاقية امتياز لمدة 35 عامًا لمحطة الحاويات الجديدة في ميناء خليفة بأبوظبي ،

توقيع مشروع مشترك طويل الأجل لتجهيز وتشغيل الحاويات الجديدة ومحطة البضائع العامة تحيا مصر بميناء الإسكندرية ،

الاستحواذ على الشركة المشغلة لمحطة الحاويات في ميناء طرابلس في لبنان ،

الاستحواذ على حصة بنسبة 50٪ مطروحًا منها سهم واحد في محطة ميناء توتال تيرمينال إنترناشيونال ألجيسيراس (TTIA) الإسبانية ، التي تقع في موقع استراتيجي في جانب البحر الأبيض المتوسط ​​من مضيق جبل طارق.

تمتلك المجموعة حصصا في 49 محطة ميناء عبر 27 دولة ، عبر شركتين تابعتين لها CMA Terminals و Terminal Link (مشروع مشترك).

طلب شراء أربع طائرات إيرباص A350F وتطوير شركة طيران فرنسية جديدة للشحن

تم إطلاق قسم الشحن الجوي CMA CGM AIR CARGO في فبراير 2021 ، ويشغل حاليًا أربع طائرات إيرباص A330-200F ، وسيتسلم طائرتان جديدتان في ربيع عام 2022.

تواصل المجموعة تطوير أعمال الشحن الخاصة بها للسنوات المقبلة وقد طلبت أربع طائرات إيرباص A350F. ستطلق CMA CGM شركة طيران لهذه الطائرة الجديدة. مع قدرة استيعابية تزيد عن 100 طن ومدى تشغيل يبلغ حوالي 9000 كيلومتر ، ستمكّن A350F CMA CGM AIR CARGO من تعزيز عرضها لمسافات طويلة ، لتلبية احتياجات عملائها وأسواقهم بشكل أفضل. من خلال أحدث التقنيات ، وعلى وجه الخصوص ، الاستهلاك الأمثل للوقود ، ستوفر طائرة A350F ، عند التسليم ، أفضل أداء بيئي في قطاع الشحن الجوي من حيث الضوضاء وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

قررت المجموعة جعل CMA CGM AIR CARGO شركة طيران شحن فرنسية. في هذا الصدد ، قدمت CMA CGM AIR CARGO طلبًا للحصول على شهادة مشغل جوي (AOC) مع هيئة الطيران المدني الفرنسية (DGAC – Direction générale de l’aviation civile). بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تسجيل الطائرات الجديدة التي ستنضم إلى أسطول المجموعة في ربيع 2022 في فرنسا وستتمركز في مطار باريس شارل ديغول.

يتطلب إنشاء شركة طيران فرنسية للشحن أيضًا التوظيف الأولي لنحو خمسين طيارًا سينضمون إلى مجموعة CMA CGM خلال الأسابيع المقبلة ، وتنفيذ هيكل مخصص لعمليات الشحن الجوي للمجموعة.

علاوة على ذلك ، خلال الربع الثالث من عام 2021 ، استحوذت CMA CGM على شركة Continental Rail ، وهي شركة شحن بالسكك الحديدية في إسبانيا ، بينما استحوذت CEVA Logistics على شركة Cargex ، وهي شركة متخصصة في السلع القابلة للتلف في كولومبيا لتعزيز عروضها في أمريكا اللاتينية.

تواصل CMA CGM دعم أعمال عملائها

مجموعة مسؤولة تدعم عملائها في وضع عالمي غير مسبوق

في مواجهة زيادة ملحوظة في أسعار شحن الشحن “الفوري” بسبب تأثير ازدحام الموانئ واختلال التوازن الكبير بين الطلب وطاقة الشحن الفعالة ، قررت المجموعة ، في 9 سبتمبر ، إيقاف أي زيادات أخرى في أسعار الشحن “الفورية” لـ جميع الخدمات التي تديرها علامات الشحن الخاصة بها (CMA CGM ، CNC ، حاويات ، Mercosul ، ANL ، APL). سيسري هذا القرار حتى 1 فبراير 2022.

علاوة على ذلك ، تعمل CMA CGM مع عملائها لتقديم عقود متعددة السنوات تسمح لهم بتأمين احتياجات الشحن على المدى المتوسط.

من خلال هذا الإجراء ، تؤكد CMA CGM التزامها بدعم عملائها في وقت الضغط القوي على سلاسل التوريد العالمية وتفضيل العلاقات المتوسطة والطويلة الأجل.

تواصل المجموعة تحولها الرقمي لدعم أعمال عملائها

من خلال إطلاق خدمات الشبكات ، أول سوق لمطابقة الأعمال في هذه الصناعة ، تساعد المجموعة في جعل عملائها على اتصال مباشر مع شركائهم التجاريين في المستقبل بطريقة سلسة وآمنة. تمكّن هذه المنصة الرقمية الفريدة التي لا مثيل لها ، والتي تم تطويرها بالشراكة مع CEVA Logistics ، عملاء المجموعة من توسيع أعمالهم في جميع أنحاء العالم ، وخلق فرص عمل جديدة والعثور على الموردين أو العملاء الذين يناسبون احتياجاتهم على أفضل وجه ، كل ذلك مع توفير التكلفة والوقت تقليل الجهد والمخاطر المرتبطة بنمو المبيعات.

خلال الربع الثالث ، بلغت الإيرادات الموحدة للمجموعة 15.3 مليار دولار أمريكي ، بزيادة قدرها 89.4٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2020. وكان هذا الأداء مدفوعًا بشكل أساسي بأنشطة الشحن للمجموعة.

بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 7.1 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل هامشًا للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 46.4٪ (بزيادة قدرها 25.4 نقطة مقارنة بالربع الثالث من عام 2020).

صافي الدخل ، GroupShare 5.6 مليار دولار.

واصلت المجموعة تعزيز هيكلها المالي. بلغ صافي الدين 11.9 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2021 ، بانخفاض 4.9 مليار دولار أمريكي عن 31 ديسمبر 2020. بعد انتهاء الربع مباشرة ، في 15 أكتوبر 2021 ، استردت المجموعة سنداتها المستحقة في عام 2025 بمبلغ يورو 750 مليون.

خلال الربع الثالث من عام 2021 ، نقلت المجموعة 5.5 مليون حاوية مكافئة. يمثل هذا انخفاضًا بنسبة 2.5 ٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2020 عندما انتعشت التجارة العالمية بشكل ملحوظ بعد انتهاء عمليات الإغلاق المرتبطة بـ Covid في الدول الغربية. النمو في الأحجام مقيد حاليًا بالازدحام الذي يؤثر على محطات الموانئ والبنى التحتية الداخلية ، مما يؤدي إلى فترات عبور أطول للسفن.

بلغت عائدات الشحن للمجموعة 12.5 مليار دولار أمريكي ، ما يمثل زيادة بنسبة 101٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين (EBITDA) للشحن 6.8 مليار دولار أمريكي. وصل هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 54.4٪ ، بزيادة قدرها 30 نقطة مقارنة بالربع الثالث من عام 2020 ، مدفوعًا بمتوسط ​​عائدات لكل حاوية مكافئة قدرها 2293 دولارًا أمريكيًا وعلى الرغم من ارتفاع نفقات التشغيل (لا سيما المخابئ وتكاليف استئجار السفن والمناولة في الموانئ).

بلغت عائدات الخدمات اللوجستية 2.9 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 55٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2020. وكان هذا الأداء مدفوعًا بخدمات إدارة الشحن ، ولا سيما قطاع المحيطات فيما كان سوقًا مواتية ، وكذلك إلى مستوى أقل. إلى حد كبير ، التحول المستمر في الأنشطة اللوجستية التعاقدية التي تأثرت سلبًا بتدابير الإغلاق المتعلقة بوباء Covid-19 في عام 2020.

ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 63٪ لتصل إلى 274 مليون دولار أمريكي.

واصلت CEVA تقدمها ، تماشياً مع خطة التحول الخاصة بها.

الآفاق

التجارة الدولية لا تزال نشطة

من المتوقع أن يستمر الضغط على قدرة الشحن الفعالة للسلع الاستهلاكية الذي لوحظ منذ صيف 2020 حتى النصف الأول من عام 2022 على الأقل. وستواصل المجموعة الاستثمار في تعزيز وتحديث شبكة الشحن والخدمات اللوجستية مع تعزيز هيكلها المالي.

كجزء من التزامها تجاه العملاء في جميع أنحاء العالم ، ستواصل المجموعة نشر الحلول لدعم أنشطة أعمالهم وضمان استمرارية سلاسل التوريد الخاصة بهم.

وبالتالي ، من المرجح أن يمكّن السياق الحالي المجموعة من تحقيق أداء مالي أقوى خلال الربع الرابع. 

    
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.