المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يوقع اتفاقية تعاون مع نظيره بجهة الداخلة وادي الذهب

wait...
أخر تحديث : الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 6:17 مساءً
المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يوقع اتفاقية تعاون مع نظيره بجهة الداخلة وادي الذهب

جريدة االطريق – أكادير

تم، مؤخرا، توقيع مذكرة تفاهم بين المركزين الجهويين للاستثمار لسوس ماسة والداخلة وادي الذهب من أجل مواكبة الدينامية التنموية التي تعرفها الجهتان.

وأوضح بلاغ مشترك للمركزين الجهويين للاستثمار أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي بعد اللقاء الأول، الذي انعقد في 6 فبراير 2021 بالداخلة، والذي خصص للسياحة والفلاحة والصيد البحري واللوجستيك والتجارة وكذا الصناعة، وهي قطاعات أساسية متشابهة من حيث التوجه الاقتصادي للجهتين.

ويتعلق الأمر، خاصة بالنسبة لقطاع السياحة، بإقامة عرض سياحي متكامل بين الوجهتين وتنظيم تظاهرات رياضية مشتركة بهدف انعاش وتطوير السياحة الرياضية بالجهتين.

وبخصوص قطاعي الفلاحة والصيد البحري، تنص الاتفاقية على تعزيز البحث والابتكار في مجال الاقتصاد الأزرق والاقتصاد الأخضر.

أما بخصوص اللوجستيات والتجارة والصناعة، فإن المؤسستين تعملان على تطوير عروض مشتركة لتعزيز أنشطة التصدير انطلاقا من الجهتين نحو أوروبا وإفريقيا.

من جهة أخرى، فقد بدأ تفعيل الإجراء الأول، في إطار مذكرة التفاهم، من خلال خلق تعاون في مجال اللوجستيك والنقل بين المركزين الجهويين للاستثمار والمقاولة الناشئة في مجال النقل “كلاورد فريت”.

وقال ادريس جبار، الرئيس المدير العام لشركة “كلاورد فريت”: “يهدف هذا العمل إلى دعم الفاعلين في قطاع النقل واللوجستيك بجهتي الداخلة وادي الذهب وسوس ماسة من أجل إيجاد حلول فعالة لخفض التكاليف والولوج إلى النقل المستدام على المستويين الوطني والدولي”.

يشار إلى أن المركزين الجهويين للاستثمار يعتزمان، على المدى القريب، تفعيل الإجراء الثاني في إطار تعاونهما على المستوى السياحي من خلال إقامة عرض تكميلي للوجهتين.

وخلص المصدر إلى أن جهتي سوس- ماسة والداخلة- واد الذهب تتوفران على فرص حقيقية للتنمية الاقتصادية، إذ تتمتع الجهتان بموقع استراتيجي. فمن جهة، وبالنظر إلى موقعها الجغرافي، تشكل جهة سوس- ماسة صلة وصل بين شمال وجنوب المملكة، ومن جهة أخرى، تعتبر جهة الداخلة- وادي الذهب مركزا للتصدير نحو دول إفريقيا جنوب الصحراء وفاعلا أساسيا في التنمية الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.