بيكيش: اكثر من مليوني شخص يشتغلون في محال الأركان

wait...
أخر تحديث : الثلاثاء 18 يناير 2022 - 8:50 مساءً
بيكيش: اكثر من مليوني شخص يشتغلون في محال الأركان
جريدة الطريق المغربية – اكادير

أكدت فاطمة بيكيش ،رئيسة التعاونية الفلاحية أكوزن لانتاج و تسويق زيت إأركلن بجماعة الدراركة التابعة لعمالة أكادير إداوتنان ،أن أكثر من مليونين من ذوي الحقوق يعملون في مجال الأركان ،الذي يمتد من كلميم إلى الصويرة .مضيفة في معرض حديثها للجريدة،أن أشجار الأركان توفر مواد أولية للمقاولة التي تحولها إلى منتوجات اقتصادية صالحة للتسويق و التصنيع ،الأمر الذي أسفر عنه خلق أزيد من سبعة ملايين يوم عمل بالنسبة لليد العاملة .

   ذات المتحدثة كشفت أن 130 ألف هكتار من الغابات الطبيعية ،المتبقية من أكثر من مليوني هكتار ،نظرا لتقليص المجال الغبوي لعوامل عدة ،توفر 7 مليون يوم عمل في المناطق الممتدة ما بين كلميم إلى الصويرة ،فضلا عن إنتاج ما يربو عن 120 ألف إلى 400 ألف طن من المواد الأولية . ناهيك أن لمجال الاركان نظام بيئي يراهن من خلاله ّإلى صون التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة .

بقلم محمد بوسعيد

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.