أسعار المحروقات..هذه معطيات تقرير مجلس المنافسة

wait...
أخر تحديث : الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 6:36 مساءً
أسعار المحروقات..هذه معطيات تقرير مجلس المنافسة

جريدة الطريق – أكادير

كشف تقرير حديث لمجلس المنافسة مجموعة من الأرقام المهمة بخصوص أسعار المحروقات في المملكة، في ظل ارتفاع أسعارها مؤخرا على المستوى العالمي، مما أثرا على ارتفاعها وطنيا.

ففي تقرير معنون بـ ” الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي في للأسواق الوطنية – حالة المحروقات (الغازوال والبنزين)”، أشار المجلس الذي يرأسه أحمد رحو، أن تكاليف شراء المنتجات البترولية المكررة، متبوعة بالضرائب، يمثلان الجـزء الأهم مــن سعر البيع في المحطات، طوال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021.

وفي التفاصيل نقرأ أن شراء المنتجات البترولية المكررة، يمثل 51 في المائة من سعر لتر الغازوال، و43 في المائة من سعر لتر البنزيــن، متبوعا بالضرائب التي تمثـل لوحدهـا أكثـر مـن 35 فـي المائـة مـن سـعر بيـع لتـر واحـد مـن الغـازوال، و45 فـي المائـة مـن سـعر بيـع لتـر واحـد مـن البنزيـن. لافتا إلى أن باقـي هـوامش الربـح ذات الصلـة بالتوزيـع، لا تشكل سوى 12 فـي المائـة بالنسـبة للبنزيـن، و14 فـي المائـة بالنسـبة للغـازوال.

وتابع تقرير المجلس، موضحا أن هوامـش ربح شـركات التوزيع، تتـراوح مـا بيـن 9 و10 فـي المائـة، أما نسب ربح محطـات الخدمـة فتتأرجح بين 4 و5 فـي المائـة.

وعلى هذا الأساس، يشكل التوزيع نسبة ضعيفة في البنية الإجمالية لأسعار المحروقات النهائية في المحطات، كما أن هوامش ربح شركات التوزيع مقارنة بسعر البيع، هي في حدود 9 في المائة مابين 2018 و2021، و 2 في المائة فقط خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2022.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.