احتجاجات صاخبة بجماعة بلفاع باشتوكة أيت باها ضد إقامة محطة لمعالجة المياه العادمة بالقرب من الساكنة

wait...
أخر تحديث : الجمعة 19 مارس 2021 - 8:07 مساءً
احتجاجات صاخبة بجماعة بلفاع باشتوكة أيت باها ضد إقامة محطة لمعالجة المياه العادمة بالقرب من الساكنة
جريدة الطريق المغربية – أكادير

خاضت ساكنة عدة دواويربجماعة بلفاع بإقليم اشتوكة أيت باها، احتجاجات صاخبة صباح يوم الخميس 18 مارس 2021 ضد إقامة محطة لمعالجة المياه العادمة يتم من خلالها تجميع مياه التطهير السائل لمركز بلفاع ومعالجتها، بدعوى أن هذا المشروع المنجز بناء على اتفاقية شراكة بين الجماعة وعدة جهات،سيخلف أضرارا على صحة المواطنين ويفسد الأنظمة البيئية ويلوث الفرشة المائية الجوفية.

    و رفضت الساكنة التي كانت مؤازرة في وقفتها الإحتجاجية بلفيف من مكونات المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية والنقابية والسياسية إنشاء هذه المحطة بالموقع المحدد لها غرب دواوير أدوز، أمركس، حيث تصدت بشعاراتها ولافتاتها لهذا المشروع المقام بقرب من ساكنة أيت بوهروة أو بأي موقع آخر قريب من التجمعات السكانية بالمنطقة.

   و من جانبها استنكرت تنسيقية أيت بوهروة،في بيان لها،التعاطي السلبي والإستخفاف بالمطالب المشروعة للساكنة ورفع الضرر عنها،مطالبة الجهات المسؤولة محليا وإقليميا وجهويا بالتدخل العاجل لإنصاف الساكنة،كما تحمل الشركاء الموقعين على اتفاقية الشراكة والجهات المسؤولة تبعات الأضرارالتي قد تلحق بصحة الساكنة وممتلكاتها والتي مازالت تعاني من مخلفات المطرح الجماعي للنفايات جوارالمنطقة من اختناقات وأمراض نفسية وزحف النفايات على أملاك الساكنة.

    و تندد بسياسة الإقصاء والتهميش الممنهجين وإغراق المنطقة بمشاريع تشكل خطرا على الساكنة (المطرح الجماعي،المياه العادمة ) وتطالب بالحق في العدالة المجالية وترفض كل أشكال المساومة على حقوق الساكنة المشروعة من أجل ضمان العيش لها لكن في بيئة سليمة ونظيفة وخالية من أي تلوث.

    هذا وقد سبق لسبع جمعيات ممثلة للدواوير المحتجة أن تقدمت بشكاية في الموضوع إلى رئيس مجلس جهة سوس ماسة بتاريخ 12 دجنبر2018،من أجل ممارسة الضغط للعدول عن إقامة محطة لمعالجة المياه العادمة بالقرب من تلك الدواوير،بحيث بقيت تنتظر تدخله إلا أن تفاجأت في بداية هذا الأسبوع بقدوم جرافات إلى عين المكان لتشرع في تهيئة الموقع لإقامة هذا المشروع .
كما سبق لساكنة أيت بوهروة أن تقدمت بشكايات مماثلة إلى السلطات الإقليمية من أجل الحيلولة دون إنشاء هذه المحطة بالقرب من الدواوير المحتجة،ومطالبة الشركاء بالتفكير في إيجاد مكان آخر يكون بعيدا عن الساكنة خوفا من قد يتسببه المشروع مستقبلا من أضرار صحية وبيئية لكن لم تجد شكاياتها آذانا صاغية لمطالبها.

     و كانت جمعيات المجتمع المدني وساكنة دواويرمنطقة قهوة سالم(دواوير:أمركس،أدوز،أيت بوعامر،أكدال،أيت صالح أيت هراد،أيت سعيد،أيت بلا،القسبات،أيت أحمد…)قد بلغ إلى علمها أن المجلس الجماعي لبلفاع صادق على اتفاقيات شراكة مع شركاء(وزارة التجهيز،المديرية العامة للجماعات المحلية،مجلس جهة سوس ماسة، المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها)ترمي إلى إنجازمشروع التطهير السائل لمركز بلفاع تقام به محطة معالجة بالقرب من ساكنة المنطقة،وهو ما استفزساكنة أيت بوهروة واستنفرجمعيات الدواوير،لتصدر بيانات تعلن فيها عن استنكارها ورفضها لإنجاز مشروع المحطة بهذا الموقع.

بقلم عبداللطيف الكامل

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.