اكادير إطلاق عريضة نقل سيارات الاجرة من الجيل الجديد بربط أحياء مع اقليم انزكان ايت ملول المجاور بالفيديو والصور

wait...
أخر تحديث : الأحد 2 مايو 2021 - 10:26 مساءً
اكادير إطلاق عريضة نقل سيارات الاجرة من الجيل الجديد بربط أحياء مع اقليم انزكان ايت ملول المجاور بالفيديو والصور
جريدة الطريق المغربية – اكادير

أعطيت صباح اليوم الأحد 2 ماي 2021 انطلاقة فعلية لسيارات الأجرة الكبيرة من الصنف الأول بأكادير، لتشغيل واستغلال حي تليلا وحي ادرار، المكونة من مجموعة من طاكسيات من الجيل الجديد لتقديم الخدمات لساكنة المنطقة لسد خصاص الحافلات الى اقليم انزكان وايت ملول.

    و قد تناقل العشرات من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي غضبهم عبر تدوينات وتعاليق منتقدة، حيث اعتبر البعض «التأجيل» «خطة مكشوفة من طرف بعض المتحكمين في الشأن العام المحلي بهدف استغلالها ورقة انتخابية قابلة للتوظيف على حساب معاناة الساكنة».

    و تساءل المنتقدون عن «خفايا إجهاض حلم ساكنة حي تليلا، والقرى المجاورة لها، وحقها في خدمات «الطوبيس والطاكسيات» لتشمل المنطقة التي لا تفصلها عن اكادير وانزكان سوى بضع كيلومترات قليلة، على غرار جماعات أخرى، منها الدراركة، ازراراك، وايمي ولسيس و و و؟»، مشيرة إلى تسريبات «تفيد بأن بعض الجهات أفتت على إدارة شركة المفوضة للنقل الحضري بعدم تفعيل هذه الخطوط إلا بعد توفير الشروط الأمنية» ؟

   كما شهدت العاصمة السياحية، توسعا عمراني مهما على حساب ضواحيها المترامية الأطراف مما جعلها، تعرف أزمة نقل حاد، رغم تزايد عدد الخطوط للحافلات بمجالها والخارجة عن المجال الحضري والبالغة أكثر من خمسين خط تقريبا تجوب اكادير الكبير وخاصة طلبة الجامعات ومعاهد التكوين وغيرها من المؤسسات بنواحيها وتعرف مدينة اكادير التي تعد أكبر مدن بجنوب المملكة، خصاصا حادا في أسطول النقل الحضري بسبب ارتفاع عدد ساكنتها، مما يجعل المدينة الأكثر اكتظاظًا بكثافة سكانها.

    هذا، ولم يفت مصادر من سائقي سيارات الأجرة الصنف الأول والثاني، التأكيد على «الالتزام بتعهداتها، في فتح المجال أمامها بما يسمح لها بتحقيق سعيها إلى تغطية جميع الاحياء وبمناطق الإقليم، خاصة منها القروية التي تعاني من الفوضى والأزمة والعزلة »، علما بأن «سيارات الأجرة بصنفيها ساهمت، وفق استطلاع للرأي، في التخفيف من أزمة معضلة النقل الحضري وشبه الحضري.

    و سوف تسهل تنقل المواطنين والموظفين والعمال والمهنيين، بتسعيرة مشجعة، «تقول مصادر محلية»، ومن ثم لم يكن غريبا أن يثير استثناء منطقة ازراراك، وايمي ولسيس و و و.. من خطوط «الطاكسيات» حفيظة الساكنة التي اعتبرت تعامل الجهات المعنية مع الأمر نوعا من روح المسؤولية.

    و يشار أن عملية ربط شبكة النقل لسيارات الأجرة الصنف الأول لأكادير مع الجماعات الترابية للإقليم انزكان ايت ملول التي تلقت استحسانا من لدن الساكنة ستساهم بشكل كبير في إنجاح البرنامج الكبير للتهيئة الحضرية لأكادير الكبير، والذي ستعطى بوادرها خلال الأسابيع المقبلة .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.