المغرب يستعد لاستقبال مئات الآلاف من السياح اليهود بعد إعادة فتح الحدود

wait...
أخر تحديث : الأحد 20 يونيو 2021 - 7:49 مساءً
المغرب يستعد لاستقبال مئات الآلاف من السياح اليهود بعد إعادة فتح الحدود
جريدة الطريق المغربية

تحضيرا لاستقبال” في عدد من المراكز السياحية المغربية لاستقبال أكثر من 500 ألف من السياح اليهود الذين يستعدون لزيارة المملكة لاكتشاف التراث والتنوع الثقافي الذي تزخر به البلاد، خاصة في ما يتعلق بالتواجد اليهودي في سوس وبعض المدن التاريخية.

ويعكف مهنيو القطاع السياحي في مدن الصويرة ومراكش وفاس على تحضير مرشدين لاستقبال الجالية اليهودية التي تتشوق لزيارة بلادها بعد إطلاق رحلات مباشرة بين تل أبيب والرباط، في إطار تنزيل الاتفاق الثلاثي بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.

وتوقعت وزيرة السياحة نادية فتاح علوي أن يزور المغرب 200 ألف سائح إسرائيلي في العام 2021. وفي تصريح لقناة “كان” الإسرائيلية، قالت علوي إن “عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل”.

وكشفت مصادر مهنية لهسبريس أن “هناك تكوينات تم إطلاقها من طرف جمعية ميمونة التي تعنى بالثقافة اليهودية، تروم تقريب المرشدين السياحيين من الثقافة اليهودية وتاريخ التراث اليهودي المغربي”، مبرزة أن “وزارة السياحة والمعهد الدولي للسياحة بطنجة انخراطا بدورهما في عملية التكوين التي ستنطلق يوم 20 يونيو”.

وأوضحت المصادر ذاتها أن “التكوينات ستشمل أربع مدن هي فاس، الرباط، مراكش والصويرة، حيث سيتم اختيار 20 مرشدا ومرشدة من كل مدينة، سيتم نقلهم إلى طنجة للتكوين في المجال السياحي لمدة ستة أشهر”، مبرزة أن “هناك مبادرات أخرى تم إطلاقها في مراكش”.

الزبير بوحوت، خبير في المجال السياحي، قال إن “مجموعة من المرشدين تلقوا تكوينات حول الثقافة والتراث اليهوديين، كما أن المجلس الجهوي للسياحة في سوس ماسة قام بمبادرة عبارة عن ندوات شارك فيها متخصصون في القطاع”.

وأضاف الزبير، في تصريح لهسبريس، أن “هناك مؤشرات تبرز أن السوق السياحية الإسرائيلية مهمة بالنسبة للمغرب؛ ذلك أن الاتفاق الثلاثي مع تل أبيب وواشنطن عزز العلاقات بين المغرب وإسرائيل”.

وشدد المتحدث على أن “شركات الطيران المغربية والإسرائيلية وضعت النقل ما بين البلدين من أولوياتها. وبالنسبة للحالة الوبائية، فهي متحكم فيها في إسرائيل، حيث لم يتعد عدد الوفيات 7000، كما أن المعدل الأسبوعي للحالات النشطة في تراجع”.

وأورد الخبير في المجال السياحي أن “الجالية المغربية في إسرائيل مهمة، تتجاوز 900 ألف، يسكنها الحنين للمجيء إلى المغرب. كما أن السياح الإسرائيليين يريدون زيارة الوطن وسيكونون سفراء للمملكة”.

بقلم عبد السلام الشامخ

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.