تأخر صرف المستحقات المالية يصادم أرباب الشاحنات بـ”النقل واللوجستيك”

wait...
أخر تحديث : الإثنين 12 يوليو 2021 - 8:22 مساءً
تأخر صرف المستحقات المالية يصادم أرباب الشاحنات بـ”النقل واللوجستيك”
جريدة الطريق – أكادير

تجدد مشكل المستحقات المالية لأرباب الشاحنات الكبرى العالقة لدى الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك (SNTL)، بعد عدم توصلهم بأجور ما يزيد عن نصف سنة، ما اضطرهم لخوض امتناع عن العمل إلى غاية تسوية هذا المشكل.

وانطلقت الأزمة الجارية منذ شهر دجنبر من السنة الماضية، آخر موعد توصل فيه المهنيون بأجورهم، وهم الآن يطالبون الشركة بالتعجيل بصرف مستحقاتهم، خاصة وأن الفترة الحالية تتطلب مصاريف غير اعتيادية حيث يتزامن عيد الأضحى مع العطلة الصيفية ويليهما مباشرة الدخول المدرسي.

ويتعلق الأمر بناقلي البضائع والمواد الغذائية صوب الأقاليم الجنوبية، الذين يطالبون بتفعيل مذكرة وزير الاقتصاد والمالية التي نبهت الشركات العمومية إلى ضرورة أداء كافة الفواتير والديون في أجل لا يتعدى الستين يوما.

منير بنعزوز، الكاتب الوطني لمهنيي النقل الطرقي، عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن “المهنيين يشتغلون مع مؤسسات كبرى، منها الأمن الوطني والقوات المسلحة والعمالات، لكن هذا لا ينعكس على أوضاعهم، فإلى حدود الساعة لم تصرف أجورهم”.

وأضاف بنعزوز، في تصريح لهسبريس، أن “أغلب المهنيين يوصلون كافة المستلزمات إلى الأقاليم الجنوبية والمناطق النائية”، مشيرا إلى أن “المهنيين الخارجيين يشكلون 90 في المائة من طاقم الشركة الوطنية، لكن دون أن ينالوا حقوقهم”.

وأبرز المتحدث أن المهنيين يعانون من تراكم المصاريف وانعدام المدخول، مسجلا أن “العديد من الحوارات فتحت في وقت سابق لم نجن منها سوى وعود بالتسوية”، مطالبا بصرف كافة المستحقات العالقة قبل عيد الأضحى.

وعن المبالغ العالقة، قال بنعزوز إنها “تتفاوت حسب مدة الاشتغال وتصل أحيانا إلى مائة مليون سنتيم”، معتبرا أن “عدم تسديد مستحقات سنة كاملة، أمر غير مقبول أخلاقيا، خصوصا بعد سلسلة إضرابات وحوارات لم تفض إلى حل”.

ولمعرفة رأي الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، تواصلت هسبريس مع محمد الأريكي، مدير جهوي بالشركة، لكنه رفض التعليق على الموضوع، نافيا أن يكون مطلعا عليه.

مصدر هسبريس بقلم نورالدين اكجان

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.