أكادير: المحكمة الإدارية تلغي فوز مرشح بمقعد بالغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة

wait...
أخر تحديث : الأربعاء 1 سبتمبر 2021 - 5:00 مساءً
أكادير: المحكمة الإدارية تلغي فوز مرشح بمقعد بالغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة
جريدة الطريق – أكادير

أصدرت المحكمة الإدارية بأكادير حكما يقضي بإبطال فوز محمد أعلي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، بمقعد بالغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة عن الدائرة الانتخابية رقم 50 بأولاد جرار إقليم تزنيت في الاقتراع الذي أجري يوم الجمعة 6 غشت الجاري.

ويأتي قرار المحكمة الإدارية بأكادير، بإلغاء فوز المعني بالأمر الذي يشغل مهمة رئيس الجماعة الترابية بونعمان (تيزنيت) بمقعد في الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة باسم رمز “الحمامة” بعد قبول المحكمة الطعن الذي تقدم به الحسين بن الباز مرشح حزب الاستقلال عن نفس الدائرة برمز “الميزان” للغرفة الفلاحية عن الدائرة الإنتخابية 50 بجماعة الركادة ( أولاد جرار) ضد غريمه  أعلي الفائز في هذه الانتخابات  بحصوله على 684 صوتا.

واستند المرشح الذي تقدم بالطعن على كون المرشح الفائز محمد اعلي لم يستكمل إجراءات استقالته من حزب الاتحاد الاشتراكي الذي كان ينتمي إليه، قبل أن يقرر الترشح باسم حزب أخنوش.

وكان الطعن الذي قدمه مرشح حزب الاستقلال قد استند إلى كون مرشح الأحرار سبق وتقدم للانتخابات الجماعية لسنة 2015، حيث فاز برئاسة جماعة بونعمان باسم الاتحاد الاشتراكي ثم عاد هذه السنة ليترشح باسم الأحرار دون أن يستكمل إجراءات الاستقالة من الاتحاد الاشتراكي.

وأشار إلى أن صفة محمد أعلي كمنتخب في حزب الاتحاد الاشتراكي لازالت قائمة بما يخالف قواعد القانون المنظم للأحزاب، حيث اتهم بالتحايل على القانون بتوجيهه رسالة استقالة إلى الكاتب الإقيلمي للحزب بتاريخ 15 يوليوز عوض توجيهها للمكتب السياسي للحزب، لكونه يشغل منصب رئيس الجماعة كما لم تتم الإجابة على الرسالة المذكورة داخل الأجل المقرر.

ولكل ذلك، قضت المحكمة الإدارية بأكادير بالإلغاء الجزئي للعملية الانتخابية المجراة بتاريخ 6 غشت 2021 لانتخاب أعضاء الغرفة الفلاحية في الدائرة الانتخابية رقم 50 بأولاد جرار إقليم تزنيت، والتي أفرزت فوز محمد أعلي بالمقعد، كما قضت ببطلان نتيجة إعلان فوزه بالمقعد المعلن عنه بهذه الدائرة، وتقرر تبليغ هذا الحكم إلى عامل إقليم تزنيت وللأطراف المعنية.

واستندت المحكمة في تعليل قرارها بكون المترشح التجمعي الفائز لم يستكمل إجراءات استقالته من حزب الاتحاد الاشتراكي قبل أن يلتحق بحزب التجمع الوطني للأحرار ويترشح باسم “الحمامة” في الانتخابات المهنية التي أجريت يوم 6 غشت الجاري.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.