تقرير: المغرب الأول في صادرات السيارات بالقارة الإفريقية

wait...
أخر تحديث : الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 4:58 مساءً
تقرير: المغرب الأول في صادرات السيارات بالقارة الإفريقية

جريدة الطريق – أكادير

يعد المغرب اليوم أول مصنع لسيارات الركاب في القارة الإفريقية، بعدما نجح في استقطاب شركات مصنعة أجنبية بيد عاملة مغربية، حيث عرفت هذه الصناعة نموا لا بأس به، إذ تجاوزت مبيعات السيارات 160 ألفا عام 2021 ، مع خلق أزيد من 220 ألف فرصة عمل مباشرة. كما بلغت صادرات المغرب من السيارات، 7 مليارات دولار (65.1 مليار درهم) نهاية 2018، وفق تقرير خاص أعدته صحيفة “فاينانشال تايمز”، إذ تجاوز المغرب جنوب إفريقيا كأكبر مصدر لسيارات الركاب في القارة.

وأورد التقرير ذاته، أن هذه الصادرات، بلغت في عام 2019 ما يقرب من 10 مليارات دولار، وعلى الرغم من انخفاضها في عام 2020 بعد أزمة العرض والطلب المرتبطة بالوباء، إلا أنها تعافت العام الجاري، مسجلة نسبة زيادة تقدر ب10.77 في المائة، مع بيع 115،611 وحدة، مما جعل المغرب مركزا رائدا لتصنيع السيارات في إفريقيا.

 

وعلى الرغم من عواقب أزمة “كوفيد 19″، يضيف التقرير، فقد تعافت صناعة السيارات تدريجيا هذا العام، حيث تم بيع حوالي 400 ألف سيارة إلى أوروبا، وكانت فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا من بين أكبر مستورديها، إضافة إلى تركيا والشرق الأوسط وافريقيا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.