ميزانية وزارة الفلاحة تبلغ 19,5 ملايير درهم

wait...
أخر تحديث : الأربعاء 10 نوفمبر 2021 - 6:32 مساءً
ميزانية وزارة الفلاحة تبلغ 19,5 ملايير درهم
جريدة الطريق المغربية – اكادير

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الميزانية الإجمالية المخصصة للقطاع برسم السنة المقبلة ستشهد ارتفاعا بـ6 في المائة، مقارنة بسنة 2021.

   و ذكر صديقي خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارته الاثنين بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، الاثنين، أن الميزانية المخصصة لهذا القطاع تناهز 19,5 مليارا درهم؛ منها 15 مليار درهم مخصصة للاستثمار، و4,1 مليار درهم للتسيير.

    و تتوزع ميزانية الاستثمار على قطاعات الفلاحة بـ11 مليار درهم، والتنمية القروية بـ2,6 مليارات درهم، والمياه والغابات بـ1,5 مليارات درهم، إضافة الصيد البحري بمبلغ 221 مليون درهم.

   و ستخصص ميزانية الاستثمار لقطاع الفلاحة نحو برامج الري وتهيئة المجال الفلاحي وتطوير سلاسل الإنتاج الفلاحي، إضافة إلى السلامة الصحية والتكوين والبحث العلمي.

   و فيما يتعلق بقطاع التنمية القروية، ستخصص ميزانية الاستثمار لبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بحوالي 2.15 مليار درهم، وحوالي 539 مليون درهم من أجل فك العزلة والتنمية المندمجة للمناطق القروية والجبلية.

   أما قيمة الاستثمار الخاصة بقطاع المياه والغابات فستوجه إلى برامج الحفاظ على الملك الغابوي وتأمينه وتهيئة وتنمية الغابات ومكافحة التصحر والمحافظة على الطبيعة.

    و سيستفيد قطاع الصيد البحري من استثمارات خاصة ببرامج تنمية الصيد البحري والأحياء البحرية وتثمين الموارد وبرنامج التأهيل والترقية الاجتماعية والمهنية.

   و تفيد المعطيات التي قدمها الوزير بأن ميزانية التسيير الخاصة بالوزارة سترتفع بنسبة 3 في المائة إلى أزيد من 4.1 مليار درهم، وتضم 2.84 مليار درهم للفلاحة، و60 مليون درهم للتنمية القروية، و70 مليون درهم للمياه والغابات، و509 ملايين درهم للصيد البحري.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.