طاطا: باحثون مغاربة وفرنسيون وإسرائيليون يكشفون موقعا أثريا بمنطقة تمنارت

wait...
أخر تحديث : الخميس 6 يناير 2022 - 6:37 مساءً
طاطا: باحثون مغاربة وفرنسيون وإسرائيليون يكشفون موقعا أثريا بمنطقة تمنارت

جريدة الطريق – أكادير

اكتشف باحثون من إسرائيل والمغرب وفرنسا، بقايا وآثار تواجد الجالية اليهودية في منطقة تمنارت بإقليم طاطا، في الجنوب الشرقي المغربي.

وحسب مقال نشرته جريدة Haaretz الاسرائيلية، فقد تم اكتشاف أنقاض معبد يهودي في القرية، والذي جاء في إطار مسح أولي للمواقع اليهودية في المنطقة.

الباحثون حسب الجريدة، قالوا إن اليهود عاشوا هنا، بين القرن السادس عشر، إلى أوائل القرن التاسع عشر، وتم العثور على وثائق وتمائم في الكنيسة اليهودية.

الباحث في تاريخ المغرب الحديث، Ouaknie Vaknine-Yekutieli من جامعة Ben Gourion du Négès، قال للجريدة: ” إن المعبد اليهودي في الموقع، تضرر من قبل اللصوص، وبسبب الأحداث الطبيعية مثل الفيضانات، ومع ذلك، تمكن الباحثون من حفظ النصوص، ونقلها إلى مكان آمن لدراستها”.

الاكتشاف، حسب ذات المصدر، يأتي بعد أسابيع من أوامر الملك محمد السادس، بترميم مئات المواقع اليهودية في جميع أنحاء المملكة، وبعد عام من موافقة إسرائيل والمغرب، على استعادة العلاقات الدبلوماسية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.