باحث مغربي يبتكر منهجا تطبيقيا للتعلم يساعد على تقوية التركيز والذاكرة

wait...
أخر تحديث : السبت 15 يناير 2022 - 5:21 مساءً
باحث مغربي يبتكر منهجا تطبيقيا للتعلم يساعد على تقوية التركيز والذاكرة

جريدة الطريق – أكادير

بدأ الاقبال من طرف الصغار والكبار على الاستفادة من المهارات التطبيقية للبرنامج الأصفر وهو منهج تطبيقي مسرع للتعلم من خلال تقوية مهارات التركيز والتذكر واسلوب التفكير.

وحسب محمد الفقير، وهو مغربي من الباحثين في مجال تطوير القدرات الذاتية فإن المنهج الجديد المبتكر هو خلاصة بحث ودراسة وتجريب استمر مدة 6 سنوات ، حيث يعتمد المنهج الذي أطلق عليه اسم البرنامج الأصفر ، على تمارين حس حركية والعاب ذهنية وحركية ، وبأنه ينقسم إلى خمس مستويات وهي التمهيدي والاساسي والتاهيلي والعالي والعالي جدا .

وبخصوص الفئات التي يمكن أن تتحقق لها الاستفادة من خلال المنهج الجديدؤ فيرشح مبتكر المنهج بأن الاطفال فوق 6 سنوات واليافعين والكبار كلهم مؤهلون لكي تتحقق لهم الاستفادة المرجوة ، و مؤكدا على أن المنهج وضع له اختبار قبلي يحدد هل البرنامج الأصفر يناسب الذين يتقدمون له أو لا ، وضعا لائحة بمن يمكن لهم الاستفادة وهم التلاميذ والطلبة و ايضا يعملون في مهن او وظائف تتطلب تركيز شديد، أو فيه ضغط نفسي كبير.

وعن تساؤل حول اذا ما كان البرنامج الأصفر يشابه برامج اخرى مثل الحساب الذهني او برنامج تنشيط الدماغ الأوسط، فقد أجاب مبتكر المنهج بأن هناك بعض التقاطعات مع هذه البرامج لكن الاختلافات كثيرة في المنهجية والمحتوى ،موردا بأن البرنامج الأصفر مصمم لكي يتم قياس مدى التقدم والنتائج المحققة.

وقد كشف مبتكر المنهج بأن هناك توجه لجعله متاحا على نطاق دولي واسع خلال السنوات القادمة ، وذلك خطة تروم تدريب مدربين وأطر على تطبيقات البرنامج الأصفر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.