بايتاس: أنبوب الغاز النيجيري المغربي يسير في الاتجاه الصحيح

wait...
أخر تحديث : الخميس 5 مايو 2022 - 3:00 مساءً
بايتاس: أنبوب الغاز النيجيري المغربي يسير في الاتجاه الصحيح

جريدة الطريق – أكادير

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن مشروع أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب يسير في الاتجاه الصحيح، الذي رسمه له كل من قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بوخاري.
وأوضح بايتاس، في الندوة الصحفية التي تعقب اجتماع مجلس الحكومة، أن الدراسات التي يعكف عليها الطرفان وهي في طور الإنجاز متعلقة بالهندسة، وأن هناك دراسة قائمة حول الأثر البيئي والاجتماعي، سترى النور قريبا.

ووصف بايتاس المشروع بأنه يدخل في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب ونيجيريا.

يشار إلى أن المغرب وصندوق “أوبك” للتنمية الدولية وقّعا على الوثائق القانونية المتعلقة بتمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز الذي يروم أن يشكل حافزا للتنمية الاقتصادية بمنطقة شمال غرب إفريقيا.

ويراد من المشروع الاستراتيجي لخط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، الذي تم إطلاقه بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بخاري، والذي تم التوقيع على اتفاق التعاون بشأنه في ماي 2017، أن يشكل حافزا للتنمية الاقتصادية لمنطقة شمال غرب إفريقيا.

وكان وزير الموارد البترولية النيجيري، كشف يوم الاثنين 2 ماي 2022، أن روسيا أبدت اهتمامها بالاستثمار في مشروع خط أنبوب الغاز النيجيري المغربي، مؤكدا سعي الحكومة إلى بدء المشروع قبل حلول 2023.

وقال الوزير النيجري، في تصريح صحفي، إنه استقبل الأسبوع الماضي روسا، عبروا عن رغبتهم في الاستثمار في المشروع، مشيرا إلى أن هناك اهتمامات دولية أخرى أيضا.

ولفت إلى أن “حكومة الرئيس محمد بخاري تأمل في بدء المشروع على الأقل قبل مغادرته منصبه في ماي 2023”

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.