أكادير: الأمم المتحدة تشيد بجهود المغرب للحفاظ على شجرة الأركان

wait...
أخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2022 - 5:10 مساءً
أكادير: الأمم المتحدة تشيد بجهود المغرب للحفاظ على شجرة الأركان

جريدة الطريق – أكادير

سلطت الأمم المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، الضوء على جهود المغرب ومساهمته “الأساسية” في صون والحفاظ على شجرة الأركان، التي تعتبر “مصدر إلهام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، في رسالة عبر الفيديو بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية لليوم العالمي لشجرة الأركان المنعقدة في أكادير، “أود أن أشكر المغرب على مساهمته الأساسية في الحفاظ على شجرة الأركان وضمان زراعتها على نحو مستدام”.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن شجرة الأركان، التي تتخذ من المغرب موطنا لها، “تمثل مصدر إلهام وتحفيز ونحن نعمل معا لتحقيق أجندة التنمية المستدامة بحلول عام 2030″، مشيرة إلى أن هذه الشجرة “تساهم في خلق مناظر طبيعية وسبل عيش مرنة قادرة على التصدي للظروف الجوية القاسية”.

وقالت أمينة محمد إن الأمر يتعلق أيضا بركيزة من ركائز الاقتصادات القروية التي تشكل مصدر دخل لكثير من الناس، وخاصة النساء والشباب، مشيرة إلى أن زراعة هذه الشجرة والحفاظ عليها “تساعدنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

من جهته، أشار رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبد الله شاهيد، إلى أن شجرة الأركان ترمز إلى التنمية المستدامة في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، منوها بـ”رمز المقاومة” الذي يوفر “مسارات مستدامة” لتعزيز تنمية سوسيو اقتصادية للمجتمعات القروية.

وقال، في رسالة عبر الفيديو، إن “الحفاظ على شجرة الأركان وضمان استخدامها المستدام من شأنه أن يساعد في تحقيق التنمية المستدامة في جميع أبعادها”.

واحتضنت مدينة أكادير، يوم أمس الثلاثاء، لقاء رفيع المستوى احتفاء بالذكرى الثانية لليوم العالمي لشجرة أركان، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وشارك في هذه التظاهرة ثلة رفيعة من المتدخلين، من بينهم، السفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ونائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والمديرة المساعدة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة،، والمدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.