المغرب يستورد 41 في المائة من احتياجاته من القمح من البرازيل والأرجنتين

wait...
أخر تحديث : الجمعة 10 يونيو 2022 - 6:45 مساءً
المغرب يستورد 41 في المائة من احتياجاته من القمح من البرازيل والأرجنتين

جريدة الطريق أكادير

بلغت نسبة واردات المغرب من القمح من البرازيل والأرجنتين 41 في المائة، إلى حدود متم فبراير 2022.

وأكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في جواب على سؤال للفريق الحركي بمجلس النواب، أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات استباقية ارتباطا بالعجز المسجل في التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، وانعكاسها المحتمل على مستوى الإنتاج برسم حصاد 2022.

وأضافت الوزارة في جوابها الكتابي، أنها سنت كذلك تدابير إضافية لضمان تموين السوق الوطنية بالقمح في ظل الحرب الروسية الأوكرانية الراهنة.

ومن بين هاته التدابير، أوضحت الوزارة أن من أهمها على الخصوص وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على واردات القمح اللين ابتداء من فاتح نونبر 2021، ووقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على واردات القمح الصلب ابتداء من فاتح غشت 2021، ثم اعتماد منحة جزافية على واردات القمح اللين ابتداء من فاتح نونبر 21 وإلى غاية متم أبريل 2022، والتي تم تمديد العمل بها إلى غاية متم يونيو 2022.

وأشارت وزارة الفلاحة أن بلادنا تبنت استراتيجية تنويع مصادر التموين تفاديا لكل العوامل التي يمكن أن تؤثر على السوق الوطنية، حيث، وفي هذا الإطار، تم خلال الموسم السابق التزود بالحبوب من 25 دولة تنتمي لأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا.

وخلال الفترة الماضية من موسم التسويق الحالي، تم الاستيراد من 15 دولة رغم تداعيات الظروف المناخية والعوامل الجيوسياسية الراهنة ، حيث استحوذت البرازيل والأرجنتين على نسبة % 41 من الواردات إلى حدود متم فبراير 2022.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.