صادرات الفلاحة والصناعات الغذائية تتجاوز 50 مليار درهم

wait...
أخر تحديث : الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 6:27 مساءً
صادرات الفلاحة والصناعات الغذائية تتجاوز 50 مليار درهم

جريدة الطريق – أكادير

تجاوزت قيمة صادرات القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية في نهاية شهر يوليوز المنصرم 50 مليار درهم كرقم معاملات، مقابل 40 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفق معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية، فإن هذا الأداء الجيد مرده إلى ارتفاع صادرات الصناعة الغذائية التي نمت بـ27.8 في المائة، لتبلغ 25.4 مليارات درهم.

وأشارت المعطيات الواردة ضمن مذكرة الظرفية لشهر شتنبر إلى أن حجم صادرات الحوامض خلال الفترة الممتدة من 1 شتنبر 2021 إلى 31 غشت 2022 بلغ 766 ألف طن، بارتفاع ناهز 40 في المائة على أساس سنوي. وأفادت المعطيات ذاتها بأن الإنتاج الوطني من الحوامض خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي 2.7 ملايين طن؛ ما يمثل زيادة بنحو 14 في المائة.

وفيما يخص الخضر، فقد بلغت الصادرات نحو 1.6 ملايين طن، بنمو يقدر بـ13 في المائة. وتصدرت الطماطم قائمة التصدير بحوالي 670 ألف طن. فيما سجلت صادرات الفواكه الحمراء أكثر من 125 ألف طن، بنمو 18 في المائة.

صادرات زيت الزيتون سجلت هي الأخرى أداء جيدا، حيث تضاعف الحجم على أساس سنوي ببلوغه 13 ألفا و200 طن في الأشهر الثمانية الأولى من السنة، بقيمة بلغت 456 مليون درهم؛ فيما وصل الإنتاج الوطني من الزيتون حوالي مليونيْ طن، بارتفاع ناهز 21 في المائة مقارنة بالموسم الفائت.

يأتي هذا الأداء على الرغم من الموسم الفلاحي الحالي المتسم بعجز في التساقطات المطرية المهمة وتوزيع غير متكافئ للأمطار؛ وهو ما أثر على الإنتاج الوطني من الحبوب الذي يرتقب أن تبلغ 34 مليون قنطار، بانخفاض بلغ 67 في المائة مقارنة بالموسم الفائت الذي سجل أداء جيدا ناهز 103.2 مليون قنطار.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.