بايتاس: الحكومة أخذت علما بتقرير بمجلس المنافسة حول ارتفاع أسعار الغازوال

wait...
أخر تحديث : الخميس 29 سبتمبر 2022 - 6:56 مساءً
بايتاس: الحكومة أخذت علما بتقرير بمجلس المنافسة حول ارتفاع أسعار الغازوال

جريدة الطريق – أكادير

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن الحكومة أخذت علما بتوصيات تقرير مجلس المنافسة، الذي تناول تداعيات ارتفاع الأسعار في السوق الدولية على الغازوال والبنزين في السوق المحلية.

وذهب بايتاس في الندوة الصحفية، التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، اليوم الخميس 29 من شتنبر، إلى أن التقرير الأخير يندرج ضمن الاختصاصات الاستشارية للمجلس، وليست الاختصاصات التنازعية لمجلس المنافسة.

وأكد على أن الحكومة تشتغل على بعض من التوصيات التي تضمنها التقرير الصادر عن مجلس المنافسة، ضاربا مثلا بما سبق أن عبر عنه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، فوزي لقجع، عندما أكد على اتجاه النية نحو رفع الضرائب التي تصيب الشركات التي تحقق أرباحا مفرطة.

وقد لاحظ المجلس في تقريره الأخير أن أسواق الغازوال والبنزين ” تتسم بنسبة عالية من التركيز سواء في المرحل الابتدائية أو النهائية لسلسلة القيمة، وذلك بالرغم من دخول فاعلين جدد لم يسعف حجمهم وإمكانياتهم وأصلهم في ضخ دينامية جديدة في هذه الأسواق”.

وأفاد المجلس بأن الدراسات كشفت أن الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بأسواق الغازوال والبنزين يؤطرها بشكل مستمر قانون ونصوص تنظيمية متقادمة، يرجع تاريخها إلى سبعينيات القرن الماضي، ورغم محاولة الدولة إعادة النظر في هذا الإطار عن طريق إصدار قانون جديد سنة 2015، فإنه ظل غير نافذ بسب غياب النصوص التطبيقية.

وسجل أن التركيز يتجلي من خلال كون الفاعلين الأربعة الأولين يحوزون 68 في المائة من سوق الاستيراد من حيث الحجم، و 61 في المائة على مستوى قدرات التخزين، رغم انتقال عدد الفاعلين من إحدى عشر في 2018 إلى خمسة وعشرين حاليا. ويسجل أن سوق التوزيع يعرف استحواذ أربعة فاعلين على حوالي 53 في المائة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.