وزارة الفلاحة تصدر توضيحات بخصوص منع ذبح بعض سلالات “البقر الحلوب”

wait...
أخر تحديث : الأحد 20 نوفمبر 2022 - 5:38 مساءً
وزارة الفلاحة تصدر توضيحات بخصوص منع ذبح بعض سلالات “البقر الحلوب”

جريدة الطريق – أكادير

قدمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، توضيحات بخصوص القرار الذي أصدرته وزارته باتفاق مع وزارة الداخلية، والقاضي بمنع ذبح “العجلات” الحلوب، الأقل من أربع سنوات.

وقالت الوزارة ضمن مراسلة موجهة إلى المديرين الجهويين للوزارة، إن الهدف من قرار المنع هو الحفاظ على هذه السلالات لضمان تزود السوق المحلية بالحليب ومشتقاته، خاصة مع الأزمة الأخيرة التي طفت إلى السطح.

وأشارت وزارة الصديقي، إلى أن حظر ذبح إناث الأبقار الحلوب أقل من أربع سنوات، لا يعني حظر اللحوم الحمراء في السوق، مشيرة إلى أنه باستثناء منع ذبح هذا الصنف من الأبقار، فباقي الأصناف، لم يطالها أي منع.

التوضيحات التي طالبت الوزارة بتعميمها على الفاعلين الترابيين والمحليين، والمديرين الجهويين للمكتب الوطني للسلامة الصحية بمختلف جهات المملكة، تشير إلى أن قرار منع الذبح، يشمل فقط السلالات المنتجة للحليب والمشهورة باسم (Holstein et montbéliarde)”.

يشار إلى أن الهيئات النقابية بقطاع اللحوم الحمراء بالمجازر الحضرية بالدار البيضاء، طالبت في ملتمس إلى وزير الداخلية ووزير الفلاحة ورئيس الحكومة، بالتراجع عن هذا القرار الذي وصفته بـ”المجحف”، معللين ذلك، بأن من شأن منع ذبح إناث الأبقار دون الأربع سنوات، “المساس بالأمن الغذائي والمعيشي للمواطنين”.

وشددت النقابات المذكورة، على أن هذا القرار، “خلف غضبا عارما، تنذر تبعاته بردود أفعال ستسهم في أزمة السوق الوطني القطاعي، مشيرة إلى أنه سيحدث “أضرارا مادية ومعنوية للمهنيين بقطاع اللحوم الحمراء”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.